الصلاة التى تجوز بلا وضوء
قد تغيب هذه المسألة عن الكثيرين إلا انها مسألة مطروحة في الفقه الاسلامي ومنها صلاتين تجوزان بأدائها دون وضوء
الاولى مقطوع في امرها والثانية اختلف الفقهاء في جواز ادائها بوضوء او بغير وضوء وستتبين لنا في الشرح التالى
الصلاة الاولى :
هي الصلاة عن النبي صلى الله عليه سلم الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم من أهم الأذكار التي حث الإسلام عليها
وعظّم ثوابها ومن الأدلة على فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حديث أبي بن كعب :
“قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي
فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال
قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال :
إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ .”
والصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم من قبيل الأذكار فلا يشترط في صحتها طهارة ولا ستر عورة لكن لها جملة من الآداب منها : طهارة الفم. ستر العورة. استحضار القلب.
الصلاة الثانية:
هي صلاة سجود التلاوة وقداختلف أهل العلم في اشتراط الطهارة لسجود التلاوة على قولين:
1 طائفة اشترطت له الطهارة في سائر شروط الصلاة وهم الجمهور.
2 طائفة لم تشترط له الطهارة وغيرها من الشروط وهو اختيار ابن عمر من الصحابة وابن تيمية.
حكم الصلاة عامة من غير وضوء :
ان الوضوء من الحدث الأكبر والحدث الأصغر شرط من شروط صحة الصلاة بلا نزاع بين المسلمين
ومن صلى دون طهارة عامداً أو ناسياً فصلاته باطلة وعليه الإعادة بلا نزاع أيضاً.
وقد اتفق الفقهاء على أن من صلَّى بلا وضوء عامداً مستحلاً
لذلك فقد كفر وأنه يستتاب فإن تاب وإلّا قتل وأما من صلَّى بغير وضوء عامداً لكنه لم يستحل ذلك بل كان متهاوناً
فقط فإنه يكفَّر عند أبي حنيفة بخلاف جمهور الفقهاء الذين لا يكفرونه لكن يجعلونه مرتكباً كبيرة من الكبائر .
يمكنكم متابعة برامج قناة الانسان و الموقع نور الاسلام
More Stories
وزير الشؤون الدينية: العمرة أخت الحجّ
المهدية: تقديرات بإنتاج حوالي 185 ألف طن من الزيتون
دراسة: مشاهدة الأطفال للتلفاز والهاتف أثناء الأكل يُعرضهم لزيادة الوزن