الابعاد التربوية من وصايا لقمان لابنه
فالمربي الحكيم هو الذي جمع العلم والفهم ، وأتبع ذلك بالعمل ، وحسن التصرف والتأتي ،
فكان قدوة صالحة للمتربي . وهذا ما يفسر لنا سر اختلال التربية في كثير من المواقف التربوية ،
بسبب اختلال أحد أوصاف المربي ، فيجيء عمله خداجاً .
وليست هذه الأوصاف مخصوصة بالأنبياء ، دون من سواهم من بني آدم ، فإن لقمان ، رحمه الله ، رجل صالح . قال ابن كثير ،
رحمه الله : ( اختلف السلف في لقمان ، عليه السلام : هل كان نبياً، أو عبداً صالحاً من غير نبوة ؟ على قولين ،
الأكثرون على الثاني … وإنما ينقل كونه نبياً عن عكرمة ، إن صح السند إليه ، فإنه رواه ابن جرير ،
وابن أبي حاتم من حديث وكيع ، عن إسرائيل ، عن جابر ، عن عكرمة فقال : كان لقمان نبياً . وجابر هذا هو ابن زيد الجعفي ، وهو ضعيف . والله أعلم )
المحتوى
مظاهر حكمة المربي
وابن أبي حاتم من حديث وكيع ، عن إسرائيل ، عن جابر ، عن عكرمة فقال : كان لقمان نبياً . وجابر هذا هو ابن زيد الجعفي ، وهو ضعيف . والله أعلم )
ومن مظاهر حكمة المربي مراعاته للخصائص النفسية والعقلية والاجتماعية
والمسلكية التي يعيشها المتربي في مرحلة ما ، نلحظ ذلك في الأساليب التالية :
1- أسلوب الموعظة :
(وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ)(لقمان: من الآية13) .
قال ابن منظور : ( الوعظ ، والعِظة ، والعَظة ، والموعظة : النصح والتذكير بالعواقب ،
قال ابن سيده : هو تذكيرك للإنسان بما يلين قلبه من ثواب وعقاب )لسان العرب:15/345 .وشواهده كثيرة.
2- أسلوب التودد :
وذلك في تكرار الخطاب بقوله : ( يا بني )
3- أسلوب التدليل والتعليل :
كقوله : ()وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) (لقمان:14)
4- أسلوب التنفير من الأعمال المستقبحة :
كقوله : (وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاس) ،) وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ)(لقمان: الآيتين 18،19)
ثانياً : المتربي :
لم يجيءْ في القرآن وصف لابن لقمان ، سوى وصف البنوة بصيغة التصغير ( يا بني ).
والظاهر ، والله أعلم ، أنه حين الموعظة كان قد تعدى مرحلة الطفولة ،
التي لا تدرك إلا المحسوسات ، إلى مرحلة المراهقة والبلوغ التي يدرك صاحبها المعاني والمدلولات ،
بل ويصح أن توجه له الأوامر والنواهي من التكليفات . كما يلتمس من السياق أنه كان مؤدباً ،
مصغياً ، باراً لا يقاطع أباه . ولا ريب أن تفاوت مستوى المستهدفين بالتربية له أكبر الأثر في نتائجها .
ثالثاً : الأهداف :
تضمنت هذه المواعظ الحكيمة زبدة الأهداف التربوية التي ينبغي أن يسعى إليها المربون في هذه المرحلة ،
ويقدموها على غيرها ، فيقدمون ما قدم الله ، ويعظمون ما عظم الله ، ويبدءون بما بدأ الله به .
1- التوحيد :
(يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)(لقمان: من الآية13)
إن الناشيء ، وهو يترحل من سذاجة الطفولة، إلى مدارج البلوغ، تصحو فطرته ، ويتيقظ عقله،
وتتنبه مداركه لاستكناه ما حوله ، والبحث عن المعاني والعلل وراء المظاهر والأشكال ،
فتقوده فطرته السليمة إلى الإيمان بالله وتوحيده . ولكن قد يعرض لهذه الفطرة المتوهجة ، والعقل الوقاد، عوارض تحرفها عن المسار الصحيح ،
كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل أنه قال : ( إني خلقت عبادي حنفاء كلهم ، وإنهم أتتهم الشياطين ،
فاجتالتهم عن دينهم ، وحرمت عليهم ما أحللت لهم ، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطاناً ) رواه مسلم : 4/2197
إن على المربي أن يغتنم هذه الشفافية الإيمانية ، والصدق الصراح الذي يغمر نفس الناشىء في هذه المرحلة ،
ويعمق فيه معاني التوحيد العلمي والعملي؛ بتعريفه أولاً بتوحيد المعرفة والإثبات وما ينبغي لله من صفات الكمال ، ونعوت الجلال ،
وما ينزه عنه من صفات النقص والعيب ومماثلة المخلوقين .
وثانياً :
بتوحيد القصد والطلب ، وإفراد الرب بالعبادة وحده ، والعناية التامة بالعبادات القلبية ؛ كالمحبة ، والخوف ، والرجاء .
كما أن على المربي أن يكشف للناشىء بشاعة الشرك بمختلف أنواعه ومظاهره ،
ويبين له أنه أظلم الظلم وأعتاه : ( إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)(لقمان: من الآية13) .
فهذا أوان استنبات هذه البذور الصالحة ، وقلبه تربتها القابلة .
وستسهم هذه التربية الإيمانية في مطامنة النزعات الانفعالية ،
ومعالجة الانحرافات المسلكية ، وإضفاء السكينة عليه . وإن فوات البناء الإيماني في هذه المرحلة لخسران مبين .
و لا يصح للمربين أن يفوتوه بدعوى أن بلادنا ، بحمد الله ، خلية من البدع العقدية والعملية ،
فإن بند الصيانة غير بند الإنشاء . كما أن الانفتاح الإعلامي يحمل ألواناً لا حصر لها من البدع الوافدة .
2- بر الوالدين وشكرهما :
(وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) (لقمان:14) .
إن المراهق لا يدرك في هذه المرحلة قضية الحقوق والواجبات ، ولا يحسن ترتيب الأولويات، فيطيش ميزانه ،
ويجترح العقوق والسيئات . فكان من الضروري أن يبصر بالآداب الشرعية ، والقواعد المرعية ، والحقوق الاجتماعية .
وأجلها ، بعد حق الله ، حق الوالدين؛ ببرهما، وشكرهما وكيفية معاملتهما في حال الإيمان أو الكفر ، والبر أو الفجور .
إن تنمية هذا الهدف في حس الناشىء سيستتبع احترامه لبقية الحقوق ؛ كحق ذوي الأرحام ، والجيران ، والزوج ، والصاحب ، والولاة ، وسائر المسلمين .
وسينشىء عنده حرجاً ، وقلقاً تجاه انتهاك الحقوق ، والتفريط بالواجبات . وهذا أساس متين في التربية الاجتماعية السوية للمراهق .
3- الاتِّباع والانتماء للحق وأهله
( وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيّ)(لقمان: من الآية15)
يشعر الناشىء بحاجة إلى الانتماء ، والانضمام إلى فئة ما ، يأوي إليها ، و يذب عنها ، ويتحمس لمقاصدها ، مهما بدت تافهة ،
كما نلمس ذلك لدى الناشئة المنتمين إلى فرق رياضية . وهي حاجة فطرية ، جبل عليها الآدميون ، بالميل إلى من يجانسهم ، ويشاكلهم .
وتكون أقوى ما تكون لدى المراهق ، لكونها تحقق له عنصر الأمن النفسي والاجتماعي ، فيتعين تلبيتها بطريقة صحيحة ،
تستثمر طاقاته ، وتحفظ أوقاته من أن تضيع سدى ، أو تعود عليه بالردى .
لا ريب أن المحضن الصالح ، والبيئة النقية التي ينبغي أن يترعرع الناشىء في أعطافها ، بيئة الصالحين ،
المنيبين ، السالكين سبيل الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، ولابد أن ينأى به عن سبيل المغضوب عليهم والضالين والغافلين والفسقة والبطالين .
إنه من الخطأ الواضح أن يعمد بعض الآباء المشفقين إلى ضرب نطاق محكم حول أبنائهم ، وخفرهم في البيوت ،
بدعوى صيانتهم من رفقاء السوء ، فإن ذلك لن يدوم ، ولن يستطيعوا ،
وربما ولَّد ذلك عقدة حرمان في ضمير الناشىء ، يتربص للخلاص منها . والتصرف الصحيح أن يُوفر له سبيل آمن ، ومهيع رشيد ، يقضي فيه نهمته ، ويفرغ فيه جهده وهمته ، وسط كوكبة من أقرانه الأخيار ،
تحت رعاية من أئمة الهدى والفضل . قال عبد الله بن شوذب : ( إن من نعمة الله على الشاب إذا تنسك ، أن يؤاخي صاحب سنة يحمله عليها ).
ولعل من سبل المنيبين أن يُسلك الناشىء في حلق القرءان ، ومجالس الذكر ، دروس العلم ، ويستفرغ جهده في مناشط البر ،
والسعي في المصالح العامة ، كلٌ حسب طاقته ، وفي السياق الطبيعي لمواهبه واستعداداته.ويستطيع المربي الحكيم أن يضع خطى فتاه على الطريق الذي يلائمه.
وكم من إنسان يكتشف الحقيقة ، إن هو اكتشفها ، بعد فوات الأوان ، وانصرام الزمان ،
وانحطاط القوى ، وبرود الهمة .فكيف لو اتبع سبيل من أناب، في مقتبل العمر، وفوعة الشباب؟!
4- مراقبة الله :
(يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ) (لقمان:16)
طبيعة الناشيء
إن من طبيعة الناشيءالتقحم ، والطيش ، وعدم التحسب لعواقب الأمور ، مما قد يوقعه في أعمال وأقوال يشقى بآثارها .
فكان من المبكر المهم أن يزرع المربي في نفسه شعوراً داخلياً بمراقبة الله ، وخشيته ، يصاحبه في خلوته ، وجلوته ، وسره ، وعلانيته ،
يحجزه عما تمليه طبيعة المرحلة من انتهاك الحقوق العامة والخاصة ، سواء ما تعلق بحق الله ، أو ما تعلق بحقوق الناس .
بل ورفع درجة التحسس إلى أقصى ما يكون ( مثقال حبة من خردل ) .
والنتيجة :
أن يكون مؤمناً صالحاً لا مواطناً صالحاً ، فحسب ، فإن المفهوم الغربي للمواطنة يقف عند حد الاصطدام بحقوق الآخرين ، فقط ،
يحميها القانون ، بينما تنشيء التربية الإسلامية صلاحاً ذاتياً تجاه النفس والآخرين ، تزعه رقابة الله ، والشعور بدقة علمه ، وسعة إحاطته .
إننا نسمع بين الفينة والفينة دعوات تصدر من كتَّاب ، أو حتى من مختصين ، تنادي برفع الحرج عن نفسية الناشيء ،
ونبذ عبارات العيب ، والنقد ، وتركه وشأنه !! وهي دعوى تحتاج إلى فحص ونظر وتفصيل ؛
فزرع الأوهام والمعلومات الكاذبة ، ينتج نفسية معقدة مهزوزة . ولكن خصال الإيمان سياج أمان ،
وخوف يعقبه أمن : (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ) (الأنعام:82) .
كما أنه يتعين على المربي أمام المتربي أن يميز الخبيث من الطيب ، وأن يقول للمحسن أحسنت , وللمسيء أسأت ، وفق المعايير الصحيحة .
5- إقام الصلاة :
( يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ ) (لقمان:17).
إن الحاجة إلى العبادة حاجة فطرية ، لا تستقيم النفس الانسانية بدونها ، ولا تكون سوية بفقدها :
(وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) (طـه:124)
والصلاة من أعظم صور العبودية التي تلبي هذه الحاجة ، بأذكارها ، وهيئاتها ، إذا هي أديت على وجه الاستقامة ،
كما يدل التعبير المطرد في القرءان : ( أقم ، أقيموا ، إقام ، يقيمون ..) .
وفي نفس الناشيءتوق ، وظمأ لا يطفئه إلا أن يصف قدميه في محرابه ، ويصوب بصره إلى موضع سجوده ،
ويناجي ربه ويدعوه أقرب ما يكون إليه وهو ساجد .
إنها عبادة ضرورية لحصول الطمأنينة التي ينشدها المراهق . قال صلى الله عليه وسلم : ( والصلاة نور ) رواه مسلم .
إننا في هذه السنيات الأخيرة نلحظ عزوفاً عن الصلاة في أوساط الناشئة ، وتضييعاً لأوقاتها ، وفتوراً في أدائها ،
ومهما تعددت الأسباب المفضية إلى ذلك ، فإنه يتعين على المربين أن يحملوا حملة صادقة ، لتعظيم شأن الصلاة في نفوس النشء الصاعد ،
وردهم إلى أكناف المساجد ، متذرعين بكافة وسائل الموعظة والتذكير ،
وحينذاك ستختفي كثير من السلبيات التي تقض مضاجع الآباء ، والأمهات ، ورجال الحسبة ، وجنود الأمن .
6- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
( وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ )(لقمان: من الآية17)
إن امتلاك روح المبادرة البناءة ، والشجاعة الأدبية ، وصف نادر في صفوف ناشئتنا ، لأسباب متعددة ، لعل من أهمها عدم الدربة ، والخوف من التبكيت .
ويعتقد كثير من الناس أن مثل هذه المهمة الإشرافية تفتقر إلى الطعن في العمر ، والتضلع في العلم ،
فيستنكرون صدورها من الشاب ، وربما سفهوه ، فينكفيء على نفسه ، ويعود سلبياً ، لا يرى في المنكر بأساً ،
ولا يرفع بإنكاره رأساً . وبذلك تضمر هذه النزعة الإيجابية الخيرة ، في موسم خصبها .
وينبغي أن يتفطن المربون إلى أهمية تنمية روح الغيرة العامة ، والرغبة في الإصلاح ، والجرأة المؤدبة لدى الناشيء ، وتقويمها ، وتوجيهها الوجهة الصائبة ،
التي تستجمع شروط الأمر والنهي، من : العلم قبله ، والرفق معه ، والصبر بعده .
ويحسن القيام بتطبيقات عملية من قبل المربي ، يقتدي بها الناشيء ، حتى يصبح عنصراً فعالاً نافعاً لمجتمعه .
7- الصبر :
(وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) (لقمان:17)
الصبر من أمهات الأخلاق الإنسانية ، ومن أجل الأخلاق الإسلامية ، وأعظمها أجراً ، وأحمدها عاقبة ، في الدنيا والآخرة .
وحقيقته حبس النفس عن الجزع ، وحملها على ما تكره. ولهذا فهو أصل تفرعت عنه كثير من الأخلاق الفاضلة ،والمروءات .
وفي الحديث : ( وما أعطي ابن آدم عطاءً خيراً وأوسع له من الصبر ) .
وهو كغيره من الأخلاق له جانب جبلي ، وجانب كسبي يستفاد بالدربة والرياضة .
ويغلب على حال الناشئة ، سيما في زمن الترف وتيسر سبل العيش ، الهلع ، والجزع ، وسرعة نفاد الصبر .
فينبغي أن يكون تقوية هذا الجانب من أهم أهداف التربية ، وأن يُبرز بالبيان والمثال ، والقدوة الحسنة .
8- التنفير من الكبر وازدراء الناس :
(وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ )(لقمان:18)
هذا مبتدأ جملة من الصفات المسلكية المنحرفة ، تعتري الشباب خاصة ، وتظهر فيهم أكثر من غيرهم .
فإن الفتى يزهو بنفسه ، ويعجبه حاله ، فيأنف عن التبسط والاتضاع للخلق ، ويزدريهم .
قال ابن جرير : ( وأصل الصعر : داء يأخذ الإبل في أعناقها ، أو رؤوسها ، حتى تلفت أعناقها عن رؤوسها.
فيشبه به الرجل المتكبر على الناس.ومنه قول عمرو بن حُنَيٍ التغلبي :
وكنا إذا الجبار صعر خدهأقمنا له من ميله فتقوما ) جامع البيان : 21/74 .
قال ابن كثير : ( لا تعرض بوجهك عن الناس إذا كلمتهم أو كلموك ، احتقاراً منك لهم ، واستكباراً عليهم ،
ولكن ألن جانبك ، وابسط وجهك إليهم ،
كما جاء في الحديث : ولو أن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط ، وإياك وإسبال الإزار ، فإنها من المخيلة ، والمخيلة لا يحبها الله) تفسير القرءان العظيم :6/338 .
و لا يخطيء السمع والبصر عبارات وتصرفات تبدر من ناشئتنا تنم عن ازدراء بعض الناس ؛ إما بسبب ألوانهم ، أو أعراقهم ، أو بلدانهم ، أو غير ذلك ، بل إنه كثير !!
ولا بد من رصد هذه القالات ، والممارسات وتأثيمها ، ورد الناشيء إلى جادة العدل والانصاف ، ولو بنوع مخاشنة وتعنيف ،
كما صنع النبي صلى الله عليه وسلم بأحد أصحابه حين قال لبلال : يا ابن السوداء !!
فقال : إنك امرؤ فيك جاهلية . فحمله ذلك على أن يضع خده في التراب ويقول لبلال :طأ ! ليخرج مادة الجاهلية العالقة في طبعه ،ويستفرغها .
9- ذم الخيلاء والفخر :
( وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)(لقمان: من الآية18) .
قال ابن كثير : ( مختال : معجب في نفسه . فخور : أي على غيره) تفسير القرءان العظيم :6/339 .
فهما وصفان ذميمان ؛ أحدهما باطني ، والثاني ظاهري . الأول يضر خاصة نفسه ،
والثاني يستطيل به على الآخرين بغير حق . وكلاهما مما يقع للناشيء في مقتبل عمره ، وفوعة شبابه .
إن على المربي أن يطامن من غلواء الناشيء ، ويرده إلى حال السواء ، ويبصره بأن معيار الكرامة والفخار التقوى (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُم)(الحجرات: من الآية13) .
وعلى المربي أن يلحظ الحركات واللفتات التي تنم عن هذا الخلق ، كالمشية الفاجرة المتجبرة، التي تروق لبعض شبابنا ، فيبين له قبحها عند الله وعند الناس ، وينقله إلى حال أرقى :
10- الوقار والسمت الحسن :
(وَاقْصِدْ فِي مَشْيِك)(لقمان: من الآية19)
قال ابن كثير : ( امش مشياً مقتصداً ، ليس بالبطيء المتثبط ، ولا بالسريع المفرط ، بل عدلاً وسطاً ، بين بين ) تفسير القرءان العظيم : 6/339 . وما أعجب أن يقع ذلك للشاب !! إنه ليضفي عليه رونقاً وبهاءً وجلالاً . وليس ذلك بممتنع مع دوام التربية والتقويم من مرب ناصح حكيم .
11- اعتدال المنطق ، وأدب الحديث :
(وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ)(لقمان: من الآية19)
قال ابن كثير:( لا تبالغ في الكلام، ولا ترفع صوتك فيما لا فائدة فيه ) تفسير القرءان العظيم :6/339
إن الأعم الأغلب أن الشاب ينزع إلى رفع الصوت ، والتشدق بالكلام ، والتفاصح ، كما هو جلي لدى المراهقين ،
الذين يجدون في ذلك تعبيراً عن القوة والسطوة الكاذبة ، فكان بحاجة إلى الغض من الصوت ، والتنفير من رفعه بلا داع ،
بمثال مستقبح . قال السعدي :
( أنكر الأصوات : أفظعها وأبشعها … فلو كان في رفع الصوت البليغ فائدة ومصلحة ، لما اختص بذلك الحمار ، الذي قد علمت خسته وبلادته ) .
والحمد لله رب العالمين .
يمكنكم متابعة برامج قناة الانسان و الموقع نور الاسلام
More Stories
وزير الشؤون الدينية: العمرة أخت الحجّ
المهدية: تقديرات بإنتاج حوالي 185 ألف طن من الزيتون
دراسة: مشاهدة الأطفال للتلفاز والهاتف أثناء الأكل يُعرضهم لزيادة الوزن