سعد بن معاذ
المحتوى
سعد بن معاذ : قصص
هو سيد قومه ورئيس الأوس وزعيم قبيلة بني عبد الأشهل، أسلم وعنده واحد والثلاثين عامًا قبل الهجرة بعام واحد وتوفى وهو فى السابع والثلاثين من عمره.
إنه سعد بن معاذ!! فما عمل فى الأعوام الستة منذ إسلامه حتى يهتز له عرش الرحمن وتكون له تلك المكانة؟؟
نسبه:
هو :
سعد بن معاذ بن النعمان بن امرؤ القيس بن زيد بن عبدالأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن
مالك بن الأوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن غسان بن الأزد
بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
أمه:
كبشة بنت رافع بن عبيد بن ثعلبة بن الأبجر بن عوف بن الحارث بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن
حارثة بن ثعلبة بن غسان بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
صفاته الجسمانية:
كان سعد من أطول الناس وأعظمهم، وكان رجلاً أبيضَ جسيمًا جميلاً، حسن اللحية.
من فضائل الصحابى سعد بن معاذ:
١- (اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاد).
٢- (مدح رسول الله “صلى الله عيه وسلم” مناديل سعد في الجنة).
٣- (استبشر بموته أهل السماء).
٤- (كل البواكي يكذبن إلا أم سعد).
٥- (نزل سبعون ألف ملك شهدوا جنازة سعد بن معاذ ما وطئوا الأرض قبل يومئذ).
٦- قالت عائشة: (ما كان أحد أشد فقدًا على المسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه من سعد).
وكل هذه الآثار ذكرها الإمام أحمد رحمه الله في كتابه فضائل الصحابة في فضائل سعد بن معاذ .
قصة إسلامه:
لما حضر الموسم حج نفر من الأنصار، فأتاهم رسول الله فأخبرهم خبره الذي اصطفاه الله من نبوته وكرامته وقرأ عليهم القرآن،
فلما سمعوا قوله أنصتوا واطمأنت أنفسهم إلى دعوته، وعرفوا ما كانوا يسمعون من أهل الكتاب
من ذكرهم إياه بصفته وما يدعوهم إليه،
فصدقوه وآمنوا به وكانوا من أسباب الخير؛ إذ رجعوا إلى قومهم فدعوهم سرًّا،
وأخبروهم برسول الله والذي بعثه الله به ودعا إليه، حتى قلَّ دار من دور الأنصار إلا أسلم فيها ناس لا محالة.
ثم بعثوا إلى رسول الله أنِ ابْعَثْ إلينا رجلاً من قِبلك فيدعو الناس بكتاب الله؛ فإنه أدنى أن يتبع. فبعث إليهم رسول الله مصعب بن عمير ،
فنزل في بني غنم على أسعد بن زرارة ، فجعل يدعو الناس سرًّا، ويفشو الإسلام ويكثر أهله.
ولقد أسلم سعد بن معاذ في المدينة على يد سفير الإسلام مصعب بن عمير، ولما أسلم سعد قال لبني عبد الأشهل:
كلام رجالكم ونسائكم عليَّ حرام حتى تسلموا. فأسلموا، فكان من أعظم الناس بركةً في الإسلام، وشهد بدرًا وأُحدًا والخندق.
جهاده :
جهاد سعد بن معاذ كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من قادة المدينة و زعيماً للأوس ، يحب الجهاد و يتمنى الشهادة ،
و لقد حضر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة بدر الكبرى ، و في غزوة بدر ،
أخبر النبي اصحاب بدر أن العير قد نجت و أن قريشاً قد خرجت للقتال ، فما رأيهم ،فأجاب المهاجرون برغبتهم في القتال ،
ولم يتكلم الأنصار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أشيروا علي أيها الناس.
فقال سعد بن معاذ (والله لكأنك تريدنا يا رسول الله قَالَ : أَجَلْ ، قَالَ : فَقَدْ آمَنَّا بِكَ وَصَدَّقْنَاكَ ،
وَشَهِدْنَا أَنَّ مَا جِئْتَ بِهِ هُوَ الْحَقُّ ،
وَأَعْطَيْنَاكَ عَلَى ذَلِكَ عُهُودَنَا وَمَوَاثِيقَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ ، فَامْضِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لِمَا أَرَدْتَ ،
فَوَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، إِنِ اسْتَعْرَضْتَ بِنَا هَذَا الْبَحْرَ فَخُضْتَهُ لَخُضْنَاهُ مَعَكَ ،
مَا تَخَلَّفَ مِنَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ ، وَمَا نَكْرَهُ أَنْ تَلْقَى بِنَا عَدُوَّنَا غَدًا . إِنَّا لَصُبُرٌ عِنْدَ الْحَرْبِ ، صُدْقٌ عِنْدَ اللِّقَاءِ،
لَعَلَّ اللَّهَ يُرِيكَ مِنَّا مَا تَقَرُّ بِهِ عَيْنُكَ،
فَسِرْ بِنَا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ و في غزوة بدر أشار سعد بن معاذ رضي الله عنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أن يبني له عريش يكون مقراً له في قيادة المعركة و يقوم بحراسته نفر من المسلمين،
وإذا انهزم المسلمون عاد إلى المدينة ففيها رجال يقومون بالدفاع عنه وحمايته ونصرته.
ولقد وقف سعد بن معاذ مع الرجال الذين يحرسون رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وكره رضي الله عنه للمسلمين أن يأسروا بل عليهم أن يثخنوا في القتل قبل الأسر
حتى لا يقوى العدو على المقاومة فيما بعد و في غزوة الخندق علم رسول الله أن بني قريظة
قد نقضت العهد وتحالفت مع الأحزاب لطعن المسلمين من الخلف وخيانتهم.
فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ إلى قريظة يستطلع الخبر و يتأكد من صدقه و دقته ،
فذهب سعد بن معاذ إليهم فكلموه كلاماً بذيئاُ و انكروا العهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فقال لهم : و إنكم قد علمتم الذي بيننا و بينكم يا بني قريظة و انا خائف عليكم مثل يوم بني النضير أو أمر منه ،
فقالوا: أكلت أيرابيك، فقال: غير هذا من القول كان أجمل بكم وأحسن.
استشهاد سعد بن معاذ :
خرج سعد بن معاذ رضي الله عنه يوم الأحزاب يلبس درعاً ضيقاً لا يستر ذراعيه و بينما يتراشق المسلمون والأحزاب بالنبال
إذ أصاب رجل من المشركين يقال له ابن العرقة سعداً بن معاذ بسهم في أكحله
فنزف جرحه رضي الله عنه فحسمه الرسول صلى الله عليه وسلم بالنار ،
فانتفخت يده فحسمه ، فانتفخت مرة أخرى فحسمه ، فلما رأى سعد بن معاذ لك قال:
اللهم لا تخرج نفسي حتى تقر عيني من بني قريظة ،
فما قطر جرحه قطرة حتى نزلوا على حكم سعد رضي الله عنه ،، وبعد أن حكم سعد في بني قريظة قال :
اللهم إنك تعلم أنه ليس أحد أحب إليأن أجاهدهم فيك من قوم كذبوا رسولك وأخرجوه ،
اللهم فإني أظن أنك قد وضعت الحرب بيننا وبينهم ، فإن كان بقي من حرب قريش شيئاً فابقني له حتى أجادلهم فيك ،
وإن كنت وضعتى الحرب فافجرها واجعل موتتي فيها ، فانفجرت من من قبلكم ،
فإذا سعد بن معاذ جرحه ينزف دماً فمات على أثره روى الإمام البخاري رحمه الله تعالى بإسناده عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما
قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : اهتز العرش لموت سعد بن معاذ
و اهتزازا العرش المقصود به هنا فسره ابن حجر في كتابه فتح الباري
بقوله (والمراد باهتزاز العرش استبشاره وسروره بقدوم روحه ، يقال لكل من خرج بقدوم قادم عليه اهتز له،
و منه اهتزت الأرض بالنبات إذا خضرت وحسنت ،
ووقع ذلك من حديث عمر عند الحاكم بلفظ: (اهتز العرش فرحاً به ، وقبل المراد باهتزاز العرش
اهتزاز حملة العرش ، ويؤيده حديث : أن جبريل قال: من هذا الميت الذي فتحت له أبواب السماء واستبشر به أهلها
المواقف :
١- موقفه في الدعوة إلى الله.
٢- موقفه في الجهاد في سبيل الله.
٣- موقفه في الذب عن عرض رسول الله “صلى الله عليه وسلم”.
٤- موقفه في البراءة من الموالي والأولياء من دون الله.
أما موقفه الأول فموقفه في الدعوة إلى الله؛ فإنه لما أسلم
قال لبني عبد الأشهل كلام رجالكم ونسائكم علي حرام حتى تُسلموا فأسلموا فكان من أعظم الناس بركة في الإسلام.
وأما موقفه في الجهاد في سبيل الله فقد شهد بدرا وأحدا والخندق .
وقال يوم بدر قولته المشهورة التي سرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تزل هذه المقولة تسر كل مؤمن يقرأها ؛
قال : والله لكأنك تريدنا يارسول الله قال أجل.
قال سعد: ( فقد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئته به الحق وأعطيناك مواثيقنا على السمع والطاعة
فامض يارسول الله لما أردت فنحن معك فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بِنَا هذا البحر
لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد وما نكره أن تلقى بِنَا عدونا غدا إنَّا لصُبُر عند الحرب
صُدُق عند اللقاء لعل الله يريك فينا ما تقر به عينك ).
وأما موقفه في الذب عن عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حادثة الإفك وهو على المنبر
يا معشر المسلمين من يعذرني في رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا
ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا وما كان يدخل على أهلي إلا معي ؛ فقام سعد بن معاذ الأنصاري فقال
يارسول الله أنا أعذرك منه إن كان من الأوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا الخزرج أمرتنا فعلنا أمرك ).
وأما موقفه في البراءة من الموالي والأولياء من دون الله : فإن بني فريضة كانوا حلفاء للأوس قبل الإسلام
فجعل رسول الله الحكم فيهم لسعد ؛
فحكم فيهم بقتل الرجال وسبي النساء والذرية وقسمت أموالهم ؛ فقال رسول الله لقد حكمت بحكم الله …
قواسم مشتركة
وإن المتأمل لهذه المواقف يرى فيها قواسم مشتركة واضحة جلية وهي :
١- تقديم محبة الله ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم على كل محبة.
٢ – علو الهمة والمبادرة إلى الخيرات.
٣- القوة في الحق والاعتزاز بدين الله.
٤- البراءة من أعداء الله.
٥ – السعي الحثيث لخدمة دين الله في كل مجال.
يمكنكم متابعة برامج قناة الانسان
نسبة القول لرسول الله بأنه قال إهتز عرش الرحمن لموت سعد بن مُعاذ
……………………
ومهما برر الكذابون فمفاد رواياتهم أن العرش إهتز فزعاً لموت سعد وليس كما يكذبون فرحاً وغير فرحاً
……………..
هذا صحابيٌ جليل القدر أحب لقاء الله فأحب لقاءه ووعده الله بما في سورة آل عمران {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ } {فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }آل عمران169-170…كيف يُنسب لرسول الله بتلك الضغطة واهتزاز العرش هولاً لإستشهاده…بعد أن توفي شهيداً من أثر تلك الضربة في كاحله في غزوة الخندق…وعرش الرحمن أعظم من يهتز لموت أحد .
ولقد ضغط ضغطة اختلفت لها أضلاعه؟؟!! …فهل من مات شهيداً وحيٌ عند ربه يُرزق يتم ضغطه بضغوط من أفتروا على الله وعلى دين الله ورسوله…وما خالف كتاب الله فليس من رسول الله….وهذا من الكذب والإفتراء على رسول الله لأن كُل أحاديث عذاب ونعيم القبر وضغطة القبر مكذوبة عن بكرة أبيها..ومن في القبر ميت وما هذه الضغطة إلا من صُنع أعداء المُسلمين من يهود ومسيحيين وغيرهم…من يموت في سبيل الله ويموت شهيداً ويبلغ تلك الدرجة يُضغط ضغطة تختلف فيها أضلاعه…وما من ميت دُفن شهيد أو غير شهيد وأُخرجت جثته ووجد أثر لهذا الكذب وحتى من تحللوا وأصبحوا هياكل عظمية…لم يجد أحد بأن أضلاعهم متداخلة في بعضها البعض ….ألا لعنة الله على الوضاعين وخاصةً من تجنوا على مؤمن قُريش عم رسول الله بأنه توضع بين أصبعي رجله جمرة يغلي منها دماغه…وهم نفس الوضاعين للضغطة وللجمرة .
يا تُرى صحابة رسول الله ولنقل أبناءهم عندما يسمعون هذا عن سعد وعبدالله …ألا يتساءلون لماذا لم يكُن لوالديهم شيء من هذا الذي من المؤكد بأنه من الإفتراء على الله وعلى دين الله وعلى رسول الله وعلى أولئك الصحب الكرام عبدالله وسعد رضي اللهُ عنهم…وما هو إلا إطراء يقف وراءه من يقف .
من عجائب الروايات الله يُكلم عبدالله والد جابر وجهاً لوجه…وعرش الرحمن يهتز لموت سعد بن مُعاذ …ووالد جابر تظله الملائكة بأجنحتها حتى دُفن وسعد بن مُعاذ الملائكة تحمل جنازته 70 الف ملك …من دون بقية الصحابة الكرام…هل حدث هذا للأنبياء والرُسل السابقين هل حدث هذا عند موت رسول الله ، هل حدث هذا عند موت أو إستشهاد صحابته ومن هُم من صحابته أعظم من عبدالله وسعد….أم أن هُناك؟؟؟!!! 70 الف ملك كيف تُفهم هذه والشخص مهما تم رص من يحملونه قد لا يزيدون من يحملونه عن 10 أشخاص!!! ويبقى السؤال لماذا سعد بن مُعاذ وعبدالله بن عمرو بن حرام والد جابر؟؟؟ وهل من يلقى وجه ربه شهيداً ويكون من أهل الجنة يهتز العرش لموته ولهول المُصيبة لموته؟؟؟!!!ولكنه الكذب!!! وهزهم للعرش في روايات الكذب لم تقف عند هذه فقط فهناك على الأقل 5 هزات يهزون بها عرش الله…وحاشى عرش الله عما يصفون . سبحان الله وتعالى عما يقولون علوا كبيرا
ما هو العرش هو من الغيب عن البشر…لا أحد يعرف ما هو العرش حتى يُقال بأنه يهتز أو إهتز….وما رسول الله يعلم الغيب؟؟!!
مِنْ فَرَحِ الرَّبِّ ؟؟؟!!! ولا يمكن ومن المُستحيل أن يتكلم مُسلم هكذا وما هذا الكلام إلا لمسيحي أو يهودي..مُستشرق أو ممن طبعوا كُتب المُسلمينّ….الرب هذه كلمة المسيحيين يقول المُسلمون عن الله بأنه رب ولكن ليس هكذا….وهل الله لم يفرح إلا لسعد فقط لوسلمنا بقولهم .
والرواية في كتابي البُخاري ومُسلم عن جابر بن عبدالله كما هي روايته عن أن الله كلم أباهُ وجهاً لوجه…هل جابر..؟؟؟!!!أم أن هُناك من روى على لسانه وأفترى عليه وعلى رسول الله؟؟!!
لا ننتقص من قدر هذا الصحابي الجليل..هل عرش الله أو عرش الرحمن يهتز؟؟؟!!..لماذا يهتز العرش لو كان العرش يهتز لموت أحد إلا لموت هذا الصحابي الكريم رضي اللهُ عنهُ سعد بن مُعاذ…لماذا لم يُخبر رسول الله بأن العرش سيهتز لموته هو فقط أو لموت واستشهاد خُلفاءه الأربعة من بعده أو عند إستشهاد الحُسين عليه السلام أو لإستشهاد عمه حمزة أو إستشهاد جعفر الطيارأو أو…إلخ
والرسول الأكرم أخبر بأن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد أو حياته…كيف يهتز عرش الرحمن وبنفس الوقت لا ينجو سعد من ضمة القبر…وهل من هو ميت يحس أو يدري عن ضمة قبر لو كان للقبر ضمة كما نُسب هذا الإفتراء لرسول الله
اهتز السرير؟؟؟!!! كما يظهر أن هذا هو من أوجد عند رسول الله ذلك السرير لوضع تلك الآيات تحته لتأكلها داجنه