4 ديسمبر 2024

ماذا يصل للميت بعد موته ؟

ماذا يصل للميت بعد موته ؟

الأصل أن الأموات لا يسمعون كلام الأحياء لقوله تعالى : “وما أنت بمسمع من في القبور ” وقوله : “إنك لا تُسمع الموتى “

  ولما خاطب النبي صلى الله عليه وسلم قتلى الكفار بعد معركة بدر أسمعهم الله كلامه

وهم في قاع البئر التي دفنوا فيها وكانت تلك حالة خاصّة كما ذكر العلماء رحمهم الله .

ولعلّ الدّافع النفسي لتمنّيك سماع والدك لك هو محاولة عمل شيء لإيجاد الصّلة بعد انقطاعها تخفيفا لألم الفراق الذّي تحسّين به ،

ألا فلتعلمي أيتها الأخت السائلة أنّ الشّريعة قد بيّنت ماذا يستفيد الميّت من الأحياء

وماذا يصل إليه في قبره من جهتهم

فقال النبي صلى الله عليه وسلّم :

إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنه عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثةٍ إلا من صَدَقَة جَارِيَة أوَعِلْم يُنْتَفَعُ بِهِ أوَوَلَد صَالِح يَدْعُو لَهُ . رواه مسلم.

ما يصل للميت عند دفنه :


ثبت ان النبى صلى الله علية وسلم قال اذا وضعتم موتاكم فى القبور فقولوا :

بسم الله وعلى سنة رسول الله وفى رواية ملة رسول الله اخرجه ابو داود والترمذى وابن ماجة

  وابن حبان فى صحيحة  والحاكم  والبيهقى واحمد حديث صحيح


ما يصل للميت بعد دفنه:

الثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة للميت بعد دفنه أنه كان يقف على قبره ويدعو له ويستغفر له ويقول لأصحابه: 

“استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل” رواه أبو داود في “سننه” 

فالذي يشرع للمسلمين إذا دفنوا الميت وانتهوا من دفنه أن يقفوا على قبره وأن يستغفروا له

وأن يسألوا الله له التثبيت لأنه وقت سؤال الملكين في القبر فيقولون :

اللهم اغفر له اللهم ثبته ويكررون هذا الدعاء المبارك فإن الله ينفعه بذلك

لأن دعاء المسلمين للأموات يرجى وصوله إليهم وانتفاعهم به .

ما يصل للميت بعد الموت والدفن :


من المتفق عليه : أن الميت ينتفع بما كان سبباً فيه من أعمال البر في حياته ، لما رواه مسلم وأصحاب السنن

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث :

صدقة جارية ، أو علم يُنتفع به  أو ولد صالح يدعو له

وروى ابن ماجه عنه : أنه صلى الله عليه وسلم قال:  إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته 

علماً علمه ونشره  أو ولداً صالحاً تركه أو مصحفاً ورثه .

أو مسجداً بناه أو بيتاً بناه لابن السبيل أو نهراً أجراه أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته.


وروى مسلم عن جرير بن عبد الله : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم

ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها  ووزر من يعمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء .

ما ينتفع به من الأعمال الصالحة الصادرة عن غيره:


الدعاء والاستغفار له :
 

وهذا مجمع عليه لقول الله تعالى :” والذين جاؤوا من بعدهم يقولون : ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ،

ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا  ربنا إنك رؤوف رحيم وقول الرسول صلى الله عليه وسلم إذا صليتم على الميت

فأخلصوا له الدعاء وحُفِظَ من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم :

” اللهم اغفر لحينا وميتنا ولا زال السلف والخلف يدعون للأموات ويسألون لهم الرحمة والغفران دون إنكار من أحد.


الصدقة عنه  :

وقد حكى النووي الإجماع على أنها تقع عن الميت ويصله ثوابها سواء كانت من ولد أو غيره ، لما رواه أحمد ومسلم

وغيرهما عن أبي هريرة : أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم :

إن أبي مات وترك مالاً ولم يوص ، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه ؟ قال : “نعم” .


وعن الحسن عن سعد بن عبادة . أن أمه ماتت. فقال : يا رسول الله : إن أمي ماتت أفأتصدق عنها ؟ قال : “نعم”.

قلت : فأي الصدقة أفضل ؟ قال : “سقي الماء” قال الحسن : فتلك سقاية آل سعد بالمدينة . رواه أحمد والنسائي وغيرهما


ولا يشرع إخراجها عند المقابر ، ويكره إخراجها مع الجنازة .


 الصوم عنه :

لما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :

يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها ؟

قال : “لو كان على أمك دين أكنت قاضيه عنها  ؟ قال : نعم. قال :” فدين الله أحق أن يُقضى ” .


 الحج عنه :

لما رواه البخاري عن ابن عباس : أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت :

إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها ؟

قال : “حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته ؟ اقضوا فالله أحق بالقضاء “.


 قراءة القرآن له :

وهذا رأي الجمهور من أهل السنة.


قال النووي: المشهور من مذهب الشافعي: أنه لا يصل.


وذهب أحمد بن حنبل وجماعة من أصحاب الشافعي إلى أنه يصل ،

 فالاختيار أن يقول القارئ بعد فراغه : اللهم أوصل مثل ثواب ما قرأته إلى فلان .


وفي المغني لابن قدامة  قال أحمد بن حنبل الميت يصل إليه كل شيء من الخير، للنصوص الواردة فيه 

ولأن المسلمين يجتمعون في كل مصر ويقرؤون ويهدون لموتاهم من غير نكير فكان إجماعاً.


والقائلون بوصول ثواب القراءة إلى الميت  يشترطون ألا يأخذ القارئ على قراءته أجراً.

فإن أخذ القارئ أجراً على قراءته حرم على المعطي والآخذ ولاثواب له على قراءته

  لما رواه أحمد والطبراني والبيهقي عن عبد الرحمن بن شبل : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : 

اقرؤوا القرآن  واعملوا ولا تجفوا عنه ولا تغفلوا فيه ولا تأكّلوا به ولا تستكثروا به”.

قال ابن القيم “والعبادات قسمان : مالية وبدنية  وقد نبه الشارع بوصول ثواب الصدقة على وصول سائر العبادات المالية ،

ونبه بوصول ثواب الصوم على وصول سائر العبادات البدنية وأخبر بوصول ثواب الحج المركب من المالية والبدنية فالأنواع الثلاثة ثابتة بالنص والاعتبار .


أفضل ما يهدى للميت :


قال ابن القيم : قيل الأفضل ما كان أنفع في أنفسه فالعتق عنه 

والصدقة أفضل من الصيام عنه وأفضل الصدقة ما صادفت حاجة من المتصدق عليه وكانت دائمة مستمرة،

ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : أفضل الصدقة سقي الماء وهذا في موضع يقل فيه الماء ويكثر فيه العطش 

وإلا فسقي الماء على الأنهار والقني لا يكون أفضل من إطعام الطعام عند الحاجة  وكذلك الدعاء والاستغفار له إذا

كان بصدق من الداعي وإخلاص وتضرع  فهو في موضعه أفضل من الصدقة عنه كالصلاة على الجنازة  والوقوف للدعاء على قبره.

وبالجملة: فأفضل ما يهدى إلى الميت العتق والصدقة والاستغفار والدعاء له والحج عنه.

واعلمي أنّ انشغالك بإخلاص الدّعاء للوالدين او الاقربين هو أهمّ وأولى لك

وأنفع للميت من التفكير بمسألة سماعه لصوتك فاحرصي على ما ينفعه وينفعك ،

واحذر وأهلك من البدع المحرّمة كذكرى الأربعين ومرور سنة ومجالس الفاتحة ومنكرات المقابر

ونحو ذلك مما يفعله الجهلة ويقلّد بعضهم بعضا فيه .أسأل الله أن يغفر لموتانا وموت المسلمين  ويرحمهم ويتجاوز عنهم إنه هو الغفور الرحيم .

يمكنكم متابعة برامج قناة الانسان و الموقع نور الاسلام