15 يونيو 2024

ما هي السورة التي لا تبدأ بالبسملة ؟

اسباب نزول سورة التوبة بدون بسملة

تعريفها:

هي سورة مدنية وهي اخر ما انزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسمى ايضا بسورة براءة وهي السورة الوحيدة في القران التي لم تبدأ ببسم الله الرحمان الرحيم

  السبب الذي من اجله  لم يكتب الصحابة رضي الله عنهم سطر بسم الله الرحمان الرحيم وفيها اختلفت اقوال

وسنقف عند قولين قويين

 القول الاول

منسوب الى علي بن ابي طالب وهو قول سفيان ابن عيينة من ان بسم الله الرحمان الرحيم كلمة امان ورحمة

والقول الثاني

فاختاره اكثر المحققين وهو حديث ابن عباس رضي الله عنهما عند ابي داود والترمذي  واحمد والحاكم وابن حبان بسند صحيح ان ابن عباس رضي الله عنهما قال لعثمان :

” ما حملكم على ان لا تكتبوا بسم الله الرحمان الرحيم في اول سورة براءة

وفرقتم بينها وبين الانفال والأنفال من الثماني  وبراءة من الطوال .”

فقال عثمان رضي الله عنه وأرضاه :

” ان النبي صلى الله عليه وسلم  كانت اذا نزلت عليه اية من القران قال لمن يكتب عنده

اجعل هذا المكان كذا واجعل هذا في مكان كذا وكانت سورة الانفال من اوائل ما نزل وسورة براءة من اخر ما نزل 

ومات رسول الله صلى الله عليه تسلم دون ان نعرف منه هل هما سورة واحدة

او لا فرأيت  الشبه بينهما اي فالموضوع فجعلتهما مقترنين  ولم اكتب بينهما بسم الله الرحمان الرحيم .”

هذا الاثر اجتمعت فيه شخصية عثمان رضي الله عنه وهو الذي ينسب اليه المصحف الامام كذلك ابن عباس رضي الله عنه 

و هو الحبر المعروف الذي دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالفقه فالدين وان يعلمه الله التأويل.

بماذا اعتنت هذه السورة:

اعتنت ببيان حال المنافقين والتي ظهرت حالتهم وبدأت كثرتهم بعد ان انتصر النبي صلى الله عليه وسلم  في يوم بدر ذلك ان حال الناس

قبل بدر على حالة واضحة اما كافر وأما مؤمن لكن عندما اعلى الله عز وجل نبيه يوم بدر اصاب الخوف من كان كافرا فاضطروا الى النفاق

فأصبحوا يظهرون ما لا يبطنون وكان لهم راس يقال له عبد الله ابن ابي ابن سلول وهذا الرجل كانت العرب يعزمون

ان يتوجوه ملكا على المدينة لحروب مضت  وصراعات كانت بينهم من اشهرها يوم بعاث لكن الله عز وجل اكرم العرب بخير منه وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم .

من خصائص هذه السورة :

انها بدات براءة من الله ورسوله ولم يكن قبلها بسم الله الرحمان الرحيم

كما هو سائر القران واختلف العلماء في ذلك اختلافا كثيرا لكن من اظهر ذلك ان موضع :

”  بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ.”

  وقال بعض اهل العلم لا يتفق مع القول قبلها بسم الله الرحمان الرحيم 

اذا لا تناسب بين اسم الله الرحمان والرحيم والبراءة من اهل الشرك خاصة ان الاية الخامسة من فواتح

هذه السورة تعرف عند العلماء باية السيف لقول الله تعالى :

”    فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ .”  

واهم اية فالسورة كلها قوله تعالى :

” اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ.”  

 هذه الاية نزلت على نبيين صلى الله عليه وسلم في حق المنافقين بعد نزولها مات عبد الله ابن سلول

فجاء ابنه واسمه كذلك عبد الله يطلب من النبي صلى الله عليه وسلم  قميصه 

ليكفن فيه ابوه وهذا الابن كان عبدا تقيا صالحا وأبوه راس في النفاق وقدم الابن ليبر اباه بعد موته

فطلب من النبي صلى الله عليه وسلم قميصه فأعطاه صلى الله عليه وسلم القميص والجواب في هذا الفعل

كما قال اهل العلم انه فيما كان يوم بدر اسر العباس ابن عبد المطلب

عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فمزقت ثيابه جراء الحرب فاعطا عبد الله ابن ابي ابن سلول  قميصه

للنبي صلى الله عليه وسلم ليعطيه لعمه العباس فأراد النبي صلى الله عليه وسلم

ان يرد الجميل ويكافئ عبد الله ابن ابي على ما قدمه لعمه العباس وان من اعظم اخلاق الانبياء الوفاء

ورد المعروف لمن صنعه ولو كان كافرا وكفن عبد الله ابن سلول المنافق بقميص

النبي صلى الله عليه وسلم وأراد النبي عليه الصلاة والسلام

ان ينزل في قبره اكراما للابن فوقف عمر هنا  معترضا وذكره بالآية في قوله تعالى.

” اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ “.

فقال النبي عليه الصلاة والسلام وهو اعلم من عمر بلغة العرب 

واعلم من عمر بالشرع فما عمر إلا تابع ونعم التابع هو فقال عليه الصلاة والسلام :

” ان الله خيرني وسأزيد على السبعين “.

وهذا ينجم عنه فائدتان:

الفائدة الاولى : عظم ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من رحمة في قلبه للناس .

الفائدة الثانية : اختياره عليه الصلاة والسلام لأيسر الامور .

ومن هنا قال بعض اهل التحقيق ان احيانا بعض الفقهاء يجنح الى التشديد

مع ان النبي صلى الله عليه وسلم بعث باليسر ما خير بين امرين إلا اختار ايسرهما

وحتى وان قضي امر المنافقين في الاية الكريمة  ونهي عمر لوقوفه

عن قبر عبد الله ابن سلول فأبى النبي صلى الله عليه وسلم

ووقف على قبر عبد الله ابن ابي وكفنه ونزل في قبره بعدها انزل الله تعالى قطعا لاجتهاد نبيه 

في مثل هذا الامر الاول لان فيه مساحة من التخيير والاجتهاد

في قوله تعالى :” وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ ۖ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ .”

فعندما جاء النهي الصريح الواضح لم يصلي النبي صلى الله عليه وسلم على أي رجل علم نفاقة 

لانه عليه الصلاة والسلام مامور فالله هو المشرع والنبي صلى الله عيه وسلم انما يبلغ الشرع عن ربه .

الخلاصة:

ان  سورة التوبة التي نحن بصدد التحدث عنها تسمى بسورة الفاضحة

ومعنى الفاضحة  ان الله جل وعلى اخبر فيها عن حال اهل النفاق

وبين ما كانوا عليه وهتك اسرارهم  وفضح ما تبطنه قلوبهم وصدورهم ما انطوت عليه بينه الله تعالى حتى يعلم نبيه صلى الله عليه وسلم

ليكون على بيينة من امره وهو يعيش معهم في مجتمع المدينة يقول الله تعالى :

” وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ .”

تبقى فائدة اخيرة بها نختم وان هذه السوره  ذكر فيها الله تعالى توبته على الذين تخلفوا على النبي صلى الله عليه وسلم في جيش العسرة 

وهم ثلاثة من اصحابه صلى الله عليه وسلم لقول الله تعالى:

” ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.”

ومعنى ذلك ان الله  قذف  في قلبهم حب التوبة والرجوع اليه ثم برحمته قبلها منهم.

 يمكنكم متابعة برامج قناة الانسان و الموقع نور الاسلام