26 يوليو 2024

هل المرأة غير المحجبة تقبل صلاتها

هل المرأة غير المحجبة تقبل صلاتها

يُمكن القول بأنّ الحجاب يُطلق على اللباس الواسع، السابغ، الذي يستر المرأة المسلمة،

بحيث لا يصف ما تحته، ولا يشفّ، ولا يرى أحداً من الرجال من غير محارم المرأة أي شيء من بدنها،

معنى الحجاب

وممّا يبيّن معنى الحجاب قول الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ)،

ومن وراء حجاب؛ أي لا يرى الله تعالى، أمّا حكم لبس الحجاب

فهو واجب على جميع نساء المسلمين، بالكتاب، والسنة، وإجماع العلماء،

حيث أوجبه الله -تعالى- لِما فيه من خيرٍ ومصلحةٍ للمرأة المسلمة وللمجتمع، حيث قال الله تعالى:

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)،

فأمر الله -تعالى- عامة نساء المسلمين ونساء الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- بشكلٍ خاص بارتداء الجلابيب؛

ليتميّزن عن نساء الجاهلية وعن الإماء،

وحتى لا يتعرّض لهن أي فاسق بأذى، والجلباب يُطلق على ما ترتديه المرأة من رداء،ومن أدلّة وجوب الحجاب:

قول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (المرأةُ عورةٌ؛ فإذا خرجتِ استشرفَها الشَّيطانُ)،

ويُمكن القول ممّا سبق أنّ كلّ أجزاء بدن المرأة عورة، ومنها وجهها،

وقال العلماء: حتى ظفرها من العورة، فوجب عليها إذا خرجت أن ترتدي لباساً يستر جميع بدنها.

حكم الصلاة والصوم لمن لا ترتدي الحجاب

ان من واجب المسلم والمسلمة أن ينقادا لأوامر الله ورسوله ، مهما كان صعبة وشاقة على النفس ،

دون خجل من أحدٍ من الناس ،

فإن المؤمن الصادق في إيمانه هو الذي يصدق في تحقيق طاعة ربه سبحانه وتعالى وامتثال أوامره واجتناب نواهيه

وليس للمؤمن ولا المؤمنة أن يتلكآ أو يترددا في الأمر ، بل يجب السمع والطاعة مباشرة عملا بقوله جل وعلا :

( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) الأحزاب

وهذا هو دأب المؤمنين الذي مدحهم ربهم سبحانه وتعالى بقوله :

( إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون ،

ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون ) سورة النور .

ثم إن المسلم لا ينظر إلى صغر الذنب وكبره ، بل ينظر إلى عظمة من عصاه سبحانه وتعالى فهو الكبير المتعال ،

وهو شديد المحال ، وهو جل وعلا شديد البطش ، أخذه أليم ، وعذابه مهين ،

وإذا انتقم سبحانه ممن عصاه فالهلاك هو مصيره ، قال عزّ وجلّ :

( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد ،

إن في ذلك لآية لمن خاف عذاب الآخرة ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود ) سورة هود.

وقد تصغر المعصية في نظر العبد وهي عند الله عظيمة كما قال الله تعالى : ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم )

والأمر كما قال بعض أهل العلم : ” لاتنظر إلى صغر المعصية ولكن انظر إلى عظمة من عصيت

” والواجب علينا طاعة الله وتنفيذ أوامره ومراقبته في السر والعلانية واحتناب نواهيه وزواجره .

حكمها :

أما من جهة الاعتقاد فإن المسلم المصلي إذا صدرت منه بعض المعاصي والسيئات

فإنه باق على الاسلام ما لم يرتكب أمرا مخرجا عن الملة

ويقع في ناقض من نواقض الإسلام ، وهذا المسلم العاصي تحت مشيئة الله في الآخرة إن شاء عذّبه وإن شاء غفر له ،

ولو دخل النار في الآخرة  فإنه لا يخلد فيها ، ولا يستطيع أحدٌ من الناس أن يجزم بمصيره من ناحية وقوع العذاب عليه

أو عدم وقوعه لأنّ هذا أمر مردّه إلى الله وعلمه عنده سبحانه وتعالى .

الذنوب تنقسم إلى قسمين

والذنوب تنقسم إلى قسمين ( صغيرة – وكبيرة ) فالصغيرة تكفّرها الصلاة والصيام والأعمال الصالحة ،

والكبيرة ( وهي التي ورد فيها وعيد خاص أو حَدٌّ في الدنيا أو عذاب في الآخرة ) فلا تكفّرها الأعمال الصالحة ،

بل لابد لمن وقع فيها أن يحدث لها توبة نصوحاً ، ومن تاب تاب الله عليه ،

والكبائر أنواع كثيرة منها مثلاً ( الكذب والزنا والربا والسرقة وترك الحجاب بالكلية ونحوها ) .

وبناء على ما تقدّم فلا يمكن الجزم بأن من تركت الحجاب سوف تدخل النار ،

ولكنها مستحقّة لعقوبة الله لأنها عصت ما أمرها به ، وأما مصيرها على التعيين

فالله أعلم به  وليس لنا أن نتكلم فيما لا نعلمه

قال تعالى : ولا تقف ما ليس لكَ به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً  .

ويكفي المسلم صاحب القلب الحيّ أن ينفر من عمل يعلم

بأنّه إذا فعله سيكون معرّضا لعقوبة الربّ عزّ وجلّ لأنّ عقابه شديد وعذابه أليم وناره حامية

( نار الله الموقدة . التي تطّلع على الأفئدة )

وفي المقابل فإن من أطاعت ربها فيما أمرها به – ومن ذلك الالتزام بالحجاب الشرعي – فإننا نرجو لها الجنة والفوز بها والنجاة من النار وعذابها .

نصيحة لكل اخت لاترتد الحجاب وتلتزم بفرائضها :

وغريب حقاً في امرأة صفاتها حميدة وتصلي وتصوم ولا تنظر للفتيان

وتجتنب الغيبة والنميمة ثم بعد هذا لا تلتزم بالحجاب ،

وذلك لأن من تمسكت حقاً بهذه الأعمال الصالحة الحسنة فإن هذا مؤشر كبير على حبها للخير ، ونفورها من الشر ،

ثمّ لا ننسى أنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ، والحسنة تأتي بأختها ،

ومن اتقى الله تعالى في نفسه وفقه الله وأعانه على نفسه ،

ويبدو أن هذه المسلمة فيها خير كثير ، وهي قريبة من طريق الاستقامة فلتحرص على الحجاب الذي أمرها به ربها تبارك وتعالى

ولتترك الشبهات وتقاوم ضغوط أهلها ولا تستسلم لكلام الناس والمنتقدين ،

ولتترك مشابهة العاصيات اللاتي يردن التبرّج على حسب الموضة والموديلات ،

ولتقاوم هوى النفس الذي يدعوها لإظهار الزينة والتباهي بها ،

وتتمسك بما فيه صون لها وستر وحماية وتترفّع عن أن تكون سلعة يتمتع بها الغادي والرائح من الأشرار ،

وتأبى أن تكون سببا لفتنة عباد الله ، ونحن نخاطب فيها إيمانها وحبها لله ورسوله ،

ونناشدها ان تحافظ على ما أُمرت به من الحجاب

وأن تلتزم بقول الله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن ) ،

وبقوله ( وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) .

خلاصة ما تقدم سابقا:

الزى الشرعي للمرأة المسلمة هو أمر فرضه الله تعالى عليها وحرم عليها أن تُظهِر ما أمرها بستره عن الرجال الأجانب

 والزي الشرعي هو ما كان ساترًا لكل جسمها ما عدا وجهها وكفيها بحيث لا يكشف ولا يصف ولا يشف.

والواجبات الشرعية المختلفة لا تنوب عن بعضها في الأداء فمن صلَّى مثلًا

فإن ذلك ليس مسوِّغًا له أن يترك الصوم ومن صَلَّتْ وصَامَتْ فإن ذلك لا يبرِّر لها ترك ارتداء الزي الشرعي.

المسلمة التي تصلي وتصوم


والمسلمة التي تصلي وتصوم ولا تلتزم بالزِّيِّ الذي أمرها الله تعالى به شرعًا هي محسنةٌ بصلاتها وصيامها،

ولكنها مُسيئةٌ بتركها لحجابها الواجب عليها، ومسألة القبول هذه أمرها إلى الله تعالى،

غير أن المسلم مكلَّفٌ أن يُحسِنَ الظن بربه سبحانه حتى ولو قارف ذنبًا أو معصية،

وعليه أن يعلم أنَّ من رحمة ربِّه سبحانه به أنْ جعل الحسنات يُذهِبْنَ السيئات، وليس العكس،

وأن يفتح مع ربه صفحة بيضاء يتوب فيها من ذنوبه، ويجعل شهر رمضان منطَلَقًا للأعمال الصالحات

التي تسلك به الطريق إلى الله تعالى، وتجعله في محل رضاه.


وعلى المسلمة التي أكرمها الله تعالى بطاعته والالتزام بالصلاة والصيام في شهر رمضان

أن تشكر ربها على ذلك بأداء الواجبات التي قصَّرَت فيها؛ فإنَّ من علامة قبول الحسنة التوفيقَ إلى الحسنة بعدها.

 يمكنكم متابعة برامج قناة الانسان و الموقع نور الاسلام