5 أكتوبر 2024

هل يخرج أحدا من النار بعد دخولها و ما هو مصيره؟

أهل النار إن من عقيدة أهل السنة والجماعة أن أهل المعاصي من الموحدين الذين تغلب سيئاتهم حسناتهم،

واستوجبوا النار بأعمالهم، لا يخلدون في النار كباقي الكفرة والمشركين؛ ولكنهم يمكثون فيها بقدر معاصيهم،

ثم يأمر الله تعالى بإخراجهم من النار وإدخالهم الجنة.

روى البخاري عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله:

“وعزَّتي وجلالي وكبريائي وعظمتي، لأُخرجنَّ منها مَن قال: لا إله إلا الله”.

وروى مسلم عن أبي سعيد الخُدْري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“يدخل الله أهل الجنة الجنة، يدخل من يشاء برحمته، ويدخل أهل النار النار، ثم يقول: انظروا من وجدتم في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فأخرجوه،…”

 ينسب البخارى للرسول قوله ” يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله تعالى :

أخرجوا من كان فى قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيخرجون منها قد إسودوا فيلقون فى نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة فى جانب السيل “.

إن أهل النَّار قسمان:

القسم الأول :

موحِّدون خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً ، وأدخلهم الله تعالى النار بذنوبهم ، وشاء لهم أن يعذَّبوا فيها .

وهذا القسم عذابهم في النار إلى أمد ، والله تعالى هو الذي يقدِّر ذلك الأمد ، ثم يخرجهم من النار ، ويكتب لهم الخلود في الجنَّة بعدها .

وهذا القسم هم المقصودون في الأحاديث التي الواردة في السؤال ، والتي فيها بيان خروج من في النار ،

لأجل ما عندهم من التوحيد ، وهم أصحاب النار من المسلمين .

القسم الثاني :

كفار ، ومنافقون ، ليس عندهم توحيد ، وقد ماتوا على الكفر والشرك والإلحاد والنفاق

وهذا القسم عذابهم إلى الأبد ، وقد توعدهم ربهم بالخلود في النار إن هم لم يأتوا بما أمرهم الله تعالى به من توحيده وإخلاص الدين له ،

فاختاروا لأنفسهم الكفر واختاروا الخلود الدائم في النار.

وهذا القسم هم المقصودون في آيات سورة هود التي ذكرناها في الجواب الذي ذكرته في أول سؤالك .

القسم ثالثاً :

بما ذكرناه سابقاً نعلم أن دخول النار ليس لطائفة واحدة ، بل لطائفتين ، تخرج واحدة منها ،

وهم الموحدون الذين فعلوا من المعاصي ما استحقوا به النار ، ولا تخرج الأخرى ، وهم الذين جاءوا بالكفر وماتوا عليه.

وأما الجنَّة : فلا تدخلها إلا طائفة واحدة ، وهم الموحدون ، وإذا دخل العبد : لم يخرج منها أبدا ،

بل ينعم بما فيها ، لا يشقى ويبأس ، ولا يموت ، ولا يمرض ، ولا يهرم ، ولا يحرم من ذلك النعيم ، بعد ما ذاقه.

ما هو مصير أخر أهل النار خروجا منها؟

عن ابن مسعود: أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال: آخر من يدخل الجنة رجل، فهو يمشي مرة ويكبو مرة،

وتسفعه النار مرة، فإذا ما جاوزها التفت إليها فقال: تبارك الذي نجاني منك،

لقد أعطاني الله شيئا ما أعطاه أحدا من الأولين والآخرين، فترفع له شجرة، فيقول: أي رب، أدنني من هذه الشجرة فلاستظل بظلها وأشرب من مائها،

فيقول الله عز و جل: يا ابن آدم، لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها؟ فيقول: لا ، يا رب! ويعاهده أن لا يسأله غيرها،

وربه يعذره، لأنه يرى ما لا صبر له عليه. فيدنيه منها، فيستظل بظلها، ويشرب من مائها.

ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى، فيقول: أي رب! أدنني من هذه، لأشرب من مائها، وأستظل بظلها لا أسألك غيرها.

فيقول : يا ابن آدم! ! ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟ ! فيقول: لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها؟

فيعاهده أن لا يسأله غيرها، وربه يعذره، لأنه يرى ما لا صبر له عليه، فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها.

باب الجنة

ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة هي أحسن من الاوليين، فيقول: أي رب! أدنني من هذه لأستظل بظلها، وأشرب من مائها، لا أسألك غيرها.

فيقول: يا ابن آدم ! ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟ قال: بلى يا رب، هذه لا أسألك غيرها، وربه يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليها،

فإذا أدناه منها، فيسمع أصوات أهل الجنة فيقول: أي رب أدخلنيها، فيقول: يا ابن آدم، ما يصريني منك؟

أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها؟ قال: يا رب أتستهزئ مني وأنت رب العالمين؟ فضحك ابن مسعود، فقال: ألا تسألوني مم أضحك؟

فقالوا: مم تضحك؟ قال: هكذا ضحك رسول الله (صلى الله عليه وآله )،

فقالوا: مم تضحك يا رسول الله؟ قال (صلى الله عليه وآله ):

من ضحك رب العالمين حين قال: أتستهزئ مني وأنت رب العالمين؟ فيقول: إني لا أستهزئ منك، ولكني على ما أشاء قدير. 

• عَنْ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم:

«إِنِّي لأَعْلَمُ آخِرَ أَهْلِ النَّارِ خُرُوجاً مِنْهَا، وَآخِرَ أَهْلِ الْجَنَّةِ دُخُولاً الْجَنَّةَ. رَجُلٌ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ حَبْواً.

فَيَقُولُ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَهُ: اذْهَبْ فَادْخُلِ الْجَنَّةَ. فَيَأْتِيهَا فَيُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهَا مَلأَى، فَيَرْجِعُ فَيَقُولُ: يَا رَبِّ وَجَدْتُهَا مَلأَى.

فَيَقُولُ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَهُ: اذْهَبْ فَادْخُلِ الْجَنَّةَ. قَالَ فَيَأْتِيَهَا فَيُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهَا مَلأَى، فَيَرْجِعُ فَيَقُولُ: يَا رَبِّ وَجَدْتُهَا مَلأَى.

فَيَقُولُ الله لَهُ: اذْهَبْ فَادْخُلِ الْجَنَّةَ. فَإِنَّ لَكَ مِثْلَ الدُّنْيَا وَعَشَرَةَ أَمْثَالِهَا. أَوْ إِنَّ لَكَ عَشَرَةَ أَمْثَالِ الدُّنْيَا.

قَالَ فَيَقُولُ: أَتَسْخَرُ بِي أَوْ أَتَضْحَكُ بِي وَأَنْتَ الْمَلِكُ؟» قَالَ: لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللّهِ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ.

قَالَ فَكَانَ يُقَالُ: ذَاكَ أَدْنَىٰ أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً.

احاديث

• وعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُول اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «آخِرُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ رَجُلٌ. فَهُوَ يَمْشِي مَرَّةً.

ولمسلم أيضاً من حديث أبي سعيد بنحوه وفيه: «ثُمَّ يَدْخُلُ بَيْتَهُ فَتَدْخُلُ عَلَيْهِ زَوْجَتَاهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ.

فَتَقُولاَنِ: الْحَمْدُ لله الَّذِي أَحْيَاكَ لَنَا وَأَحْيَانَا لَكَ. قَالَ فَيَقُولُ: مَا أُعْطِيَ أَحَدٌ مِثْلَ مَا أُعْطِيتُ. 

 معتقد أهل السنة والجماعة في صفة الضحك:

أهل السنة والجماعة يثبتون صفة الضحك لله تعالى كما يليق بعظمته وجلاله من غير تحريف ولا تكييف ومن غير تعطيل ولا تمثيل، وهي صفة فعلية خبرية.

صفة الضحك دلَّ عليها السنة والإجماع:

♦ فمن السنة: حديث أبي هريرة في الباب، وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر، كلاهما يدخل الجنة ” متفق عليه.

وهذا الحديث فُسِّر بأن أحدهما كافر يقتل المسلم فالمسلم شهيد والشهيد في الجنة،

ثم يسلم الكافر والمسلم مآله إلى الجنة، فصار كلاهما يدخل الجنة. 

 أجمع السلف رحمهم الله على إثبات صفة الضحك لله تعالى على الوجه اللائق به سبحانه، قال الإمام ابن خزيمة (في كتاب التوحيد 2 / 563 ):

” باب ذكر إثبات ضحك ربنا عز وجل: بلا صفة تصف ضحكه [أي بلا تكييف لضحكه] جل ثناؤه،

ولا يُشبَّه ضحكه بضحك المخلوقين، وضحكهم كذلك، بل نؤمن بأنه يضحك، كما أعلم النبي صلى الله عليه وسلم، ونسكت عن صفة ضحكه جل وعلا،

إذ الله عز وجل استأثر بصفة ضحكه، لم يطلعنا على ذلك، فنحن قائلون بما قال النبي صلى الله عليه وسلم مصدقون بذلك بقلوبنا منصتون عمَّا لم يبيِّن لنا مما استأثر الله بعمله “.

يمكنكم متابعة برامج قناة الانسان و الموقع نور الاسلام