4 أكتوبر 2024

خطبة بعنوان: ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﻭﺗﻔﺮﻳﺞ ﺍﻟﻜﺮﺑﺎﺕ .


خطبة بعنوان: 1 ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ . -2 ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﻭﺗﻔﺮﻳﺞ ﺍﻟﻜﺮﺑﺎﺕ .


ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ


ﺛﻢ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ .
ﻣﻌﺎﺷﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺣﺪﻳﺜﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ : ” ﺻﺪﻯ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ .” ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻢ ﻛﻠّﻤﺎ ﺃﺣﺴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻵﺧﺮﺓ . ﻓﺎﻹﺣﺴﺎﻥ ﻛﺎﺳﻤﻪ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻛﺮَﺳﻤﻪ، ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻮَﺳﻤﻪ .


ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻮﻥ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ، ﻳﺠﻨﻮﻥ ﺛﻤﺮﺍﺗِﻪ ﻋﺎﺟﻼً ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﺃﺧﻼﻗﻬﻢ ﻭﺿﻤﺎﺋﺮﻫﻢ؛ ﻓﻴﺠﺪﻭﻥ ﺍﻻﻧﺸﺮﺍﺡ ﻭﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ .


ﻓﺈﺫﺍ ﻃﺎﻑ ﺑﻚ ﻃﺎﺋﻒ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺃﻭ ﺃﻟﻢّ ﺑﻚ ﻏﻢ ﻓﺎﻣﻨﺢ ﻏﻴﺮﻙ ﻣﻌﺮﻭﻓًﺎ ﻭﺃﺳﺪِ ﻟﻪ ﺟﻤﻴﻼً ﺗﺠِﺪ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔ، ﺃﻋﻂ ﻣﺤﺮﻭﻣًﺎ، ﺍﻧﺼﺮ ﻣﻈﻠﻮﻣًﺎ، ﺃﻧﻘﺬ ﻣﻜﺮﻭﺑًﺎ، ﺃﻋﻦ ﻣﻨﻜﻮﺑًﺎ، ﻋﺪ ﻣﺮﻳﻀًﺎ، ﺃﻃﻌﻢ ﺟﺎﺋﻌًﺎ؛

ﺗﺠﺪ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺗﻐﻤﺮﻙ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻚ .


ﺇﻥ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻛﺎﻟﻤﺴﻚ ﻳﻨﻔﻊ ﺣﺎﻣﻠﻪ ﻭﺑﺎﺋﻌﻪ ﻭﻣﺸﺘﺮﻳﻪ، ﺷَﺮﺑﺔ ﻣﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻐﻲّ ﻟﻜﻠﺐ ﻋﻘﻮﺭ ﺃﺛﻤﺮﺕ ﺩﺧﻮﻝ ﺟﻨﺔ ﻋﺮﺿﻬﺎ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ؛

ﻷﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻏَﻔﻮﺭ ﺷﻜﻮﺭ ﻏﻨﻲّ ﺣﻤﻴﺪ ﺟﻮﺍﺩ ﻛﺮﻳﻢ، ﻓﻼ ﺗﺤﺘﻘﺮ ـ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ـ ﺇﺣﺴﺎﻧﻚ ﻭﺟﻮﺩﻙ ﻭﻋﻄﺎﺀﻙ ﻣﻬﻤﺎ ﻗﻞ .


ﺫﻛﺮ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺻﺎﺩﻕ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ : ‏( ﻭﺣﻲ ﺍﻟﻘﻠﻢ ‏) ﻗﺼﺔ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ،

ﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ : ” ﺇﻧﻲ ﺍﻣﺘﺤِﻨﺖ ﺑﺎﻟﻔﻘﺮ ﺳﻨﺔ ﺗﺴﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﻭﻣﺎﺋﺘﻴﻦ، ﻭﺍﻧﺤﺴَﻤﺖ ﻣﺎﺩﺗﻲ ﻭﻗﺤﻂ ﻣﻨﺰﻟﻲ، ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺷﻲﺀ،

ﻭﻟﻲ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻃﻔﻠﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﻃﻮﻳﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﻉ ﻳﺨﺴﻒ ﺑﺎﻟﺠﻮﻑ ﺧﺴﻔﺎ، ﻓﺠﻤﻌﺖ ﻧﻴﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻭﺍﻟﺘﺤﻮّﻝ ﻋﻨﻬﺎ،

ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺃﺗﺴﺒﺐ ﻟﺒﻴﻌﻬﺎ ﻓﻠﻘﻴﻨﻲ ﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ، ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ ﺑﻨﻴﺘﻲ ﻟﺒﻴﻊ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻓﺪﻓﻊ ﺇﻟﻰ ﺭﻗﺎﻗﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺣﻠﻮﻯ،

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻃﻌﻤﻬﺎ ﺃﻫﻠﻚ . ﻭﻣﻀﻴﺖ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭﻱ ﻓﻠﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻘﻴﺘﻨﻲ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻬﺎ ﺻﺒﻲ، ﻓﻨﻈَﺮَﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻗﺎﻗﺘﻴﻦ ﻭﻗﺎﻟﺖ : ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ،

ﻫﺬﺍ ﻃﻔﻞ ﻳﺘﻴﻢ ﺟﺎﺋﻊ، ﻭﻻ ﺻﺒﺮ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ، ﻓﺄﻃﻌﻤﻪ ﺷﻴﺌًﺎ ﻳﺮﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻧﻈﺮ ﺇﻟﻲّ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻧﻈﺮﺓ ﻻ ﺃﻧﺴﺎﻫﺎ،

ﻭﺧﻴّﻞ ﺇﻟﻲّ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺗﻌﺮﺽ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺸﺒِﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺃﻣﻪ، ﻓﺪﻓﻌﺖ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻳﺪﻱ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ، ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ : ﺧﺬﻱ ﻭﺃﻃﻌﻤﻲ ﺍﺑﻨﻚ .

ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻣﻠﻚ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻭﻻ ﺻﻔﺮﺍﺀ، ﻭﺇﻥ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻱ ﻟﻤﻦ ﻫﻮ ﺃﺣﻮﺝ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻓﺪﻣﻌﺖ ﻋﻴﻨﺎﻫﺎ، ﻭﺃﺷﺮﻕ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺼﺒﻲ،

ﻭﻣﺸﻴﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻬﻤﻮﻡ، ﻭﺟﻠﺴﺖ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﺋﻂ ﺃﻓﻜﺮ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻭﺇﺫ ﺃﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫ ﻣﺮّ ﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻣﺴﺘﻄﺎﺭ ﻓﺮﺣًﺎ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ،

ﻣﺎ ﻳﺠﻠﺴﻚ ﻫﺎ ﻫﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺩﺍﺭﻙ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ؟ ! ﻗﻠﺖ : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ! ﻭﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻧﺼﺮ؟ !

ﻗﺎﻝ : ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻚ ﺃﻭ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ، ﻭﻣﻌﻪ ﺃﺛﻘﺎﻝ ﻭﺃﺣﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻷﻣﻮﺍﻝ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﺎ ﺧﺒﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ : ﺇﻧﻪ ﺗﺎﺟﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻙ ﺃﻭﺩَﻋﻪ ﻣﺎﻻً ﻣﻦ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ،

ﻓﺄﻓﻠﺲ ﻭﺍﻧﻜﺴﺮ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﺛﻢ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ، ﻓﺼﻠﺢ ﺃﻣﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻫﻨﺎﻙ، ﻭﺃﻳﺴَﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺤﻨﺔ، ﻭﺃﻗﺒﻞ ﺑﺎﻟﺜﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ،

ﻓﻌﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠّﻞ، ﻓﺠﺎﺀﻙ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺑﺤﻪ ﻓﻲ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ،

ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻜﻴﻦ : ﺣﻤﺪﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺷﻜﺮﺗﻪ، ﻭﺑﺤﺜﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﺔ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ، ﻓﻜﻔﻴﺘﻬﻤﺎ ﻭﺃﺟﺮَﻳﺖ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺭﺯﻗﺎ،

ﺛﻢ ﺍﺗﺠﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺃﺭﺑﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﺼﻨﻴﻌﺔ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻣﻘﺒﻞ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻭﻻ ﻳﻨﻘﺺ،

ﻭﻛﺄﻧﻲ ﻗﺪ ﺃﻋﺠﺒﻨﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﺳﺮﻧﻲ ﺃﻧﻲ ﻗﺪ ﻣﻸﺕ ﺳﺠﻼﺕ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﺤﺴﻨﺎﺗﻲ، ﻭﺭﺟﻮﺕ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻗﺪ ﻛﺘﺒﺖ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ،

ﻓﻨﻤﺖ ﻟﻴﻠﺔ ﻓﺮﺃﻳﺘُﻨﻲ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﺍﻟﺨﻠﻖ ﻳﻤﻮﺝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ، ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻗﺪ ﻭﺳﻌﺖ ﺃﺑﺪﺍﻧﻬﻢ، ﻓﻬﻢ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻭﺯﺍﺭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﻮﺭﻫﻢ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﻣﺠﺴﻤﺔ،

ﺣﺘﻰ ﻟﻜﺄﻥ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻩ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺨﺰﻳﺎﺕ، ﺛﻢ ﻭﺿﻌﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻳﻦ، ﺟﻲﺀ ﺑﻲ ﻟﻮﺯﻥ ﺃﻋﻤﺎﻟﻲ،

ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺳﻴﺌﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﻛﻔﺔ ﻭﺃﻟﻘﻴﺖ ﺳﺠﻼﺕ ﺣﺴﻨﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻓﻄﺎﺷﺖ ﺍﻟﺴﺠﻼﺕ، ﻭﺭﺟﺤﺖ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ،

ﻛﺄﻧﻤﺎ ﻭﺯﻧﻮﺍ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺑﻠﻔﺎﻓﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﻦ، ﺛﻢ ﺟﻌﻠﻮﺍ ﻳﻠﻘﻮﻥ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻣﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺻﻨﻌﻪ، ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺤﺖ ﻛﻞ ﺣﺴﻨﻪ ﺷﻬﻮﺓ ﺧﻔﻴﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻛﺎﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﻐﺮﻭﺭ ﻭﺣﺐ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ،

ﻓﻠﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﻟﻲ ﺷﻲﺀ، ﻭﻫﻠﻜﺖ ﻋﻦ ﺣﺠﺘﻲ ﻭﺳﻤﻌﺖ ﺻﻮﺗًﺎ : ﺃﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻟﻪ ﺷﻲﺀ؟ ﻓﻘﻴﻞ : ﺑﻘﻲ ﻫﺬﺍ، ﻭﺃﻧﻈﺮ ﻷﺭﻯ ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻘﻲ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻟﺮﻗﺎﻗﺘﺎﻥ ﺍﻟﻠﺘﺎﻥ ﺃﺣﺴﻨﺖ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ، ﻓﺄﻳﻘﻨﺖ ﺃﻧﻲ ﻫﺎﻟﻚ، ﻓﻠﻘﺪ ﻛﻨﺖ ﺃﺣﺴﻦ ﺑﻤﺎﺋﺔ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺿﺮﺑﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻤﺎ ﺃﻏﻨَﺖ ﻋﻨﻲ، ﻓﺎﻧﺨﺬﻟﺖ ﺍﻧﺨﺬﺍﻻً ﺷﺪﻳﺪًﺍ ﻓﻮﺿِﻌَﺖ ﺍﻟﺮﻗﺎﻗﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ، ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻜﻔﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﺗﻨﺰﻝ ﻗﻠﻴﻼً ﻭﺭﺟﺤﺖ ﺑﻌﺾَ ﺍﻟﺮﺟﺤﺎﻥ، ﺛﻢ ﻭﺿﻌﺖ ﺩﻣﻮﻉ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻨﺔ، ﺣﻴﺚ ﺑﻜﺖ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺇﻳﺜﺎﺭﻱ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻲ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﻟﻜﻔﺔ ﺗﺮﺟﺢ، ﻭﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺮﺟﺢ ﺣﺘﻰ ﺳﻤﻌﺖ ﺻﻮﺗًﺎ ﻳﻘﻮﻝ : ﻗﺪ ﻧﺠﺎ، ﻓﻼ ﺗﺤﻘﺮﻥّ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺷﻴﺌًﺎ ﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﺗﻠﻘﻰ ﺃﺧﺎﻙ ﺑﻮﺟﻪ ﻃﻠﻖ، ﻭﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻟﻮ ﺑﺸﻖ ﺗﻤﺮﺓ .
ﻣـﻦ ﺣﺒـﺔ ﺍﻟﺒـﺮ ﺍﺗﺨِﺬ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻨﺪﻯ ﻳﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻀﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺪﻯ ﻳﻤﻨﺎﻙ
ﻫـﻲ ﺣﺒـﺔ ﺃﻋﻄﺘـﻚ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﺎﺑﻞ ﻟﺘﺠـﻮﺩ ﺃﻧـﺖ ﺑﺤﺒﺔ ﻟﺴـﻮﺍﻙ
ﻭﻛﺄﻧﻤـﺎ ﺍﻟﺸـﻖّ ﺍﻟﺬﻱ ﻓِﻲ ﻭﺳﻄﻬﺎ ﻟﻚ ﻗﺎﻝ : ﻧﺼﻔﻲ ﻳَﺨﺺ ﺃﺧـﺎﻙ
ﻓﻴﺎ ﺑﺎﻏﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ، ﻫﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺑﺴﺘﺎﻥ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ، ﻭﺗﺸﺎﻏﻞ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻋﻄﺎﺀً ﻭﺿﻴﺎﻓﺔً ﻭﻣﻮﺍﺳﺎﺓً ﻭﺇﻋﺎﻧﺔً ﻭﺧﺪﻣﺔً، ﻭﺳﺘﺠﺪ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻃﻌﻤًﺎ ﻭﻟﻮﻧًﺎ ﻭﺫﻭﻗًﺎ .


ﺃﺣﺴـﻦ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺴﺘﻌﺒﺪ ﻗﻠﻮﺑَﻬﻢ ﻓﻄﺎﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻌﺒﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺣﺴﺎﻥ
ﻭﻛﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻣﻌﻮﺍﻧًﺎ ﻟﺬﻱ ﺃﻣـﻞ ﻳﺮﺟﻮ ﻧﺪﺍﻙ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﺮ ﻣﻌـﻮﺍﻥ
ﻣـﻦ ﻛـﺎﻥ ﻟﻠﺨﻴْﺮ ﻣﻨﺎﻋًﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟْﺤﻘﻴﻘﺔ ﺇﺧﻮﺍﻥ ﻭﺃﺧﺪﺍﻥ
ﻭﻣـﻦ ﺟﺎﺩ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺎﻃﺒﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺍﻟﻤـﺎﻝ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻓﺘـﺎﻥ


ﻭﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺼﺪﻭﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻨﻄﻖ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﺇﻥ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻭﺣﻲ ﻳﻮﺣﻰ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ))

ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﻋﻦ ﻣﺆﻣﻦ ﻛﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﻛﺮﺏ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﻛﺮﺏ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﻣﻦ ﻳﺴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺴﺮ ﻳﺴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻣﻦ ﺳﺘﺮ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﺳﺘﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ،

ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻋﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﻋﻮﻥ ﺃﺧﻴﻪ (( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ . ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ، ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺑﻴﻦ، ﻓﺎﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ


ﺃﺧﻲ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ،

ﻫﻞ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻨﻔﺲ ﻛﺮﺑﺘﻚ ﻭﻳﺰﻭﻝ ﻫﻤﻚ؟ ﻓﺮﺝ ﻛﺮﺑﺎﺕٍ ﻟﻠﻤﺴﺎﻛﻴﻦ . ﻫﻞ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻟﺘﻴﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ؟ ﻳﺴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺴﺮﻳﻦ ﻣﻤﺎ ﺭﺯﻗﻚ ﺍﻟﻠﻪ .

ﻫﻞ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺮ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻻ ﻳﻔﺘﻀﺢ ﺃﻣﺮﻙ؟ ﺍﺳﺘﺮ ﻋﺒﺪًﺍ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ . ﻫﻞ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﺴَﻰ ﻳﻮﻡ ﺗﻌﺮَﻯ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ؟ ﺍﻛﺲ ﻣﺴﻠﻤًﺎ . ﻫﻞ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻄﻌﻢ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺠﻮﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ؟ ﺃﻃﻌﻢ ﺟﺎﺋﻌًﺎ .

ﻫﻞ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﺴﻘﻰ ﻳﻮﻡ ﺃﻥ ﻳﻈﻤﺄ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ؟ ﺃﺳﻖ ﻣﺆﻣﻨًﺎ، ﻓﺎﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .


ﻭﺍﺳﻤﻊ ـ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ـ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻴﻦ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺻﺪﻯ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ))

ﺃﻳﻤﺎ ﻣﺴﻠﻢ ﻛﺴﺎ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﺛﻮﺑًﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﻱ ﻛﺴﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺧﻀﺮ ﺍﻟﺠﻨﺔ،

ﻭﺃﻳﻤﺎ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻃﻌﻢ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﻉ ﺃﻃﻌﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﺃﻳﻤﺎ ﻣﺴﻠﻢ ﺳﻘﻰ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﻇﻤﺄ ﺳﻘﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻖ ﺍﻟﻤﺨﺘﻮﻡ

ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ . ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻤﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ، ﻭﻣﺎ ﺃﺭﻭﻋﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﺇﻟﻬﻴﺔ ﻭﻗﺎﻋﺪﺓ ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ، ﺟﺰﺍﺅﻙ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﻋﻤﻠﻚ .
ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﺗﺨﻴﻞ ﻳﻮﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺃﻧﺖ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻗﺪ ﺩﻧﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺅﻭﺱ، ﻭﺳﺒﺢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺑﺤﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﻕ، ﻭﻫﻢ ﻋﺮﺍﺓ ﺣﻔﺎﺓ ﻏﺮﻝ، ﻭﻗﺪ ﻏﺸﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻢ ﻭﺍﻟﻐﻢ ﻭﺍﻟﻜﺮﺏ ﻣﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻢ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﻚ ﺗﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ، ﻭﻳﻜﺴﻮﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺧﻀﺮ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻓﺘﺴﺄﻝ ﻭﺗﺘﻌﺠﺐ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻓﻌﻞ ﻣﻌﻚ ﻫﺬﺍ؟ ! ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻷﻧﻚ ـ ﻳﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﻛﺴﻮﺕ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﺛﻮﺑًﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ، ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .


ﻭﺗﺨﻴﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺮﻫﻴﺐ ﺍﻟﻤﻬﻴﺐ، ﻭﻗﺪ ﻃﺎﻝ ﻭﻗﻮﻓﻬﻢ ﻭﺑﻠﻎ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻣﺒﻠﻐﻪ، ﻭﺍﻧﺜﻨﺖ ﺃﻋﻨﺎﻗﻬﻢ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺠﻮﻉ، ﻭﻛﺎﺩ ﺍﻟﻈﻤﺄ ﺃﻥ ﻳﻘﻀﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻚ ـ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ـ ﺗﺆﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻷﺷﻬﺎﺩ، ﻭﻳﻘﺪﻡ ﻟﻚ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭﺃﻱ ﻃﻌﺎﻡ؟ ﺛﻤﺎﺭ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻳﻘﺪﻡ ﻟﻚ ﺍﻟﺸﺮﺍﺏ، ﻭﺃﻱ ﺷﺮﺍﺏ؟

ﺍﻟﺮﺣﻴﻖ ﺍﻟﻤﺨﺘﻮﻡ، ﻓﺘﺴﺄﻝ ﻓﻲ ﺩﻫﺸﺔ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻫﺬﺍ؟ ! ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻚ : ﻷﻧﻚ ﺃﻃﻌﻤﺖ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﻷﻧﻚ ﺳﻘﻴﺖ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﻇﻤﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻜﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺟﺰﺍﺀﻙ، ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .


ﻳﺮﻭﻱ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺃﻣﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻓﺢ ﻭﻧﺎﺿﻞ ﺿﺪّ ﺍﻟﻤﺪ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻛﻲ، ﻳﻘﻮﻝ : ” ﺃﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻋﺎﻡ 1965 ﻡ ـ ﻗﺒﻞ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ـ، ﻭﺗﻨﻮﻋﺖ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﻫﻨﺎﻙ، ﺣﺘﻰ ﻣﻨﻌﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ،

ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻣﺆﻟﻢ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻣﺤﺘﻤَّﻞ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﺈﻧﻪ ﻋﺬﺍﺏ ﻻ ﻳﺤﺘﻤَﻞ، ﻭﻻﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺼﻴﻒ ﻭﻟﻤﻦ ﻫﻮ ﻣﺼﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ ﻣﺜﻠﻲ، ﺍﺷﺘﺪّ ﺑﻲ ﺍﻟﻌﻄﺶ ﻭﺃﺧﺬﺕ ﺃﺩﻭﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻧﺰﺍﻧﺔ ﻛﺎﻟﻤﺠﻨﻮﻥ، ﻭﻛﻨﺖ ﺃﻫﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ،

ﺃﻟﺤﺴﻬﺎ ﻟﻌﻞّ ﺍﻟﺤﺎﺭﺱ ﺗﺮﻙ ﻧﻘﻄﺔ ﻣﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﻳﻨﻈﻒ ﺍﻟﺒﻼﻁ، ﻓﺎﺿﻄﺮﺭﺕ ﻟﺸﺮﺏ ﺍﻟﺒﻮﻝ ـ ﺃﺟﻠﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺣﺘﻰ ﻣﺎ ﻋﺎﺩ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻮﻝ ﺃﺷﺮﺑﻪ،

ﻭﺷﻌﺮﺕ ﺃﻧﻲ ﻗﺪ ﺃﺷﺮﻓﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻼﻙ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺒﺎﺏ ﺍﻟﺰﻧﺰﺍﻧﺔ ﻳﻔﺘﺢ ﺑﻬﺪﻭﺀ، ﻭﻳﻤﺘﺪّ ﺇﻟﻲ ﻛﺄﺱ ﻣﺎﺀ ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻭﺿﻊ ﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﻓﻤﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﺼﻮﺕ ﻣﻨﺨﻔﺾ :

ﻻ ﺗﺘﻜﻠﻢ . ﻟﻢ ﺃﺻﺪﻕ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ، ﺃﺣﺴﺴﺖ ﺑﺴﻌﺎﺩﺓ ﻟﻢ ﺃﻋﺮﻓﻬﺎ ﻃﻮﻝ ﺣﻴﺎﺗﻲ، ﺇﺫ ﺇﻧﻨﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﺧﺘﻔﻰ ﺍﻟﺤﺎﺭﺱ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻛﻤﺎ ﻇﻬﺮ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﻓﻪ،

ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺗﻌﺮﻓﺖ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﻼﻣﺤﻪ، ﻭﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﺭﺃﻳﺘﻪ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻗﺪﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮﺓ؟ ! ﻟﻮ ﺿﺒﻄﻮﻙ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺳﻴﻘﺘﻠﻮﻧﻚ،

ﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ، ﺃﻧﺖ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻨﻲ، ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺃﻋﺮﻓﻚ ﺟﻴﺪًﺍ، ﻭﻟﻦ ﺃﻧﺴﻰ ﻓﻀﻠﻚ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻭﻗﺒﻞ ﺗﺴﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺃﺭﺳﻞ ﻟﻚ ﺭﺟﻞ ﻓﻘﻴﺮ ﺧﻄﺎﺑًﺎ

ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ ﻓﻴﻪ : ﺇﻧﻪ ﻓﻼﺡ ﺑﺴﻴﻂ ﻭﻣﻜﺚ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻳﻘﺘﺼﺪ ﻣﻦ ﻗﻮﺗﻪ ﻭﻗﻮﺕ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﺣﺘﻰ ﺟﻤﻊ ﻣﺎﻻً ﻭﺍﺷﺘﺮﻯ ﺑﻪ ﺑﻘﺮﺓ،

ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﺳﺒﺒًﺎ ﻟﺮﺯﻕ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﺑﻌﺪ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﺎﺗﺖ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ، ﻭﺃﻭﺷﻜَﺖ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻼﻙ، ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﻣﻨﻚ ﻳﻄﺮﻕ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﻣﻌﻪ ﺑﻘﺮﺓ ﺻﺪﻗﺔً ﺣﺴﻨﺔ ﻣﻨﻜﻢ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ،

ﺳﻜﺖ ﺍﻟﺤﺎﺭﺱ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻗﻠﻴﻼً ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻼّﺡ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺳﻠﺘﻢ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻫﻮ ﺃﺑﻲ، ﻭﻫﺎ ﻗﺪ ﺃﺭﺳﻠﻨﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺗﺴﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻷﺭﺩّ ﺇﺣﺴﺎﻧﻚ ” ، ﻭﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ : ﻫَﻞْ ﺟَﺰَﺍﺀُ ﺍﻹِﺣْﺴَﺎﻥِ ﺇِﻻَّ ﺍﻹِﺣْﺴَﺎﻥُ
‏[ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ 60: ‏] .


ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ” ﻣﻦ ﺭﻓﻖ ﺑﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﻓﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ، ﻭﻣﻦ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺭﺣﻤﻪ، ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻣﻦ ﺟﺎﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺟﺎﺩ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻣﻦ ﻧﻔﻌﻬﻢ ﻧﻔﻌﻪ، ﻭﻣﻦ ﺳﺘﺮﻫﻢ ﺳﺘﺮﻩ، ﻭﻣﻦ ﻣﻨﻌﻬﻢ ﺧﻴﺮﻩ ﻣﻨﻌﻪ ﺧﻴﺮﻩ، ﻭﻣﻦ ﻋﺎﻣﻞ ﺧﻠﻘﻪ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺪﻩ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﺨﻠﻘﻪ .” ﻓﺎﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺻﺪﺍﻩ ﻭﺃﺛﺮﻩ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻵﺧﺮﺓ .


ﻣﻌﺎﺷﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻮﻓَّﻖ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﻗﻠﺐ ﻧﺎﺑﺾ ﻭﻳﺪ ﺣﺎﻧﻴﺔ ﻭﺇﺣﺴﺎﺱ ﻣﺮﻫﻒ، ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺃﺧﻴﻪ، ﻭﻳﻔﺮﺡ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺠﺮﻱ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ، ﻓﻬﺬﺍ ﺳﻴﺠﺪ ﺟﺰﺍﺀ ﻋﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ .


ﺃﻭﺭﺩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻄﻴﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﺎﻟﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺑﺎﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ‏( ﻇﻼﻝ ﻋﺮﺵ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ‏) ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

” ﻭﻗﻊ ﻻﻣﺮﺃﺓ ﺣﺎﺩﺙ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺿﻮﺍﺣﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ، ﻓﺴﻘﻄﺖ ﻓﻲ ﺣﻔﺮﺓ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺑﻤﺠﺮﻯ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻠﻤﺎﺀ، ﻓﺴﺤﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻤﺴﻚ ﺑﺤﺠﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺮﻯ،

ﻭﻣﻜﺜﺖ ﻋﺎﻟﻘﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻳﺎﻡ، ﻭﻣﺮّ ﺭﺟﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻓﺴﻤﻊ ﺻﻮﺕ ﺍﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺿﻌﻴﻒ، ﻓﻠﻤﺎ ﻋﺮﻑ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺼﻮﺕ،

ﻧﺰﻝ ﻭﺃﺧﺮﺟﻬﺎ، ﻭﺳﺄﻟﻬﺎ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﻬﺎ ﻭﻛﻴﻒ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻌﻴﺶ؟ ! ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﺇﻥ ﻃﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺖ ﺃﻋﻄﻴﻬﺎ ﻟﻠﻌﺠﺎﺋﺰ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺄﺗﻴﻨﻲ ﻛﻞَّ ﻳﻮﻡ، ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺟﻴﺮﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﻮﺓ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺰ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻌﻄﻴﻬﻢ ﻃﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﻣﻦ ﻏﻨﻤﻬﺎ .” ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .


)) ﺗﻌﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ﻳﻌﺮﻓﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺪﺓ (( ، ﺇﻥ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺳﻴﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻚ ﺻﺪﺍﻩ ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺪ ﺣﻴﻦ، ﺇِﻧَّﻪُ ﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﻖِ ﻭَﻳَﺼْﺒِﺮْ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻻ ﻳُﻀِﻴﻊُ ﺃَﺟْﺮَ ﺍﻟْﻤُﺤْﺴِﻨِﻴﻦَ ‏[ ﻳﻮﺳﻒ 90: ‏] .

يمكنكم متابعة برامج قناة الانسان و الموقع نور الاسلام