10 سبتمبر 2024

كيفية تغسيل الميت وتكفينه ؟

تغسيل الميت…الشيخ فتحى الرباعى

ونحن بصدد كيفية تغسيل الميت

تتعلق بساعة الاحتضار وددت ان ألحقها  وان اتداركها وهي مسألة تنظيف وتطييب المحتضر فالمحتضر الافضل له

ان كان يقدر على الحركة ونستطيع مساعدته فالأفضل ان يغتسل

فان لم يقدر فالأفضل ان يؤتى له بثياب نظيفة وان نمسح ما امكن كالوجه والرقبة او اليدين بماء نظيف ومعطر

ثم نطييبه حتى لا تتأذى الملائكة من رائحته وان كان ممكنا فنعينه على الاستياك بعود الاراك او بالفرشاة ومعجون الاسنان .

ماثبت عن رسول الله  من تغسيل المحتضر :

ومما ثبت في وقت احتضار النبي صلى الله عليه وسلم وهو يجود بنفسه رأى عود اراك  في يد عبد الله ابن ابي بكر الصديق رضي الله عنه

فنظر اليه فعرفت امنا عائشة بفطنتها انه يحب الاراك

فقالت اتحب الاراك يا رسول الله فأشار اليها برأسه فأخذت من يد اخيها عبد الله ثم لاكته ومضغته

امنا عائشة رضي الله عنها حتى تليينه لرسول الله صلى الله عليه وسلم فستاك وطيب فمه

كان من مآثر امنا عائشة انها قالت اكرمني الله ان كان اخر ما دخل الى فم النبي صلى الله عليه وسلم شيء من ريقي مع عود الاراك

فرضي الله عنها وصلى الله وسلم على رسول الله  وحتى فالآية الكريمة قال الله تعالى :” الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ.”

طيبين في افعالهم  وفي قلوبهم وطيبين في مظهرهم ايضا  وهذه المسألة من الضروري

ان ننتبه لها فإذا لم نستطع ان نغسل المحتضر غسلا كامل

فمن المستحب غسل المستطاع غسله من بدنه ونغير له ثياب نظيفة ونعطره لانه سيلاقي الملائكة وستحيطه الملائكة  .

كيفية غسل الميت :

وما سنقوله في غسل الميت بالنسبة للرجل او المرأة  وما سنقوله للكبير وكذلك للصغير ولو عاش لحظة واحدة فالدنيا

اما السقط وهو الجنين الذي مات في بطن امه هذا لا يغسل ولا يصلى عليه و انما يلف في خرقة او في ثوب

ويدفن اكراما للذات البشرية  ليس له حقوق لن يحشر يوم القيامة

اما المولود ولو صاح صيحة واحدة ونفس واحد فالدنيا فله كامل الحقوق ما من عاش الف عام .

فتغسيل الميت والميت حالة من ثلاث حالات وسنتحدث منها على الجسم وكيف نتعامل مع هذه الحالة من ثلاث :

الحالة الاولى جسم سليم في ظاهره وفي اجزائه يغسل غسل الحي ولا يختلف عنه الا في بعض الخصوصيات لكن الغسل عموما نفسه اغتسال الحي للغسل الشرعي .

الحالة الثانية عافانا الله وإياكم جسم ممزق اشلاء مثل الحروب وحوادث المرور وعنده احكم خاص به وه ان لا يغسل

وإنما ييمم مثلما ييمم الحي أي يضرب على الصعيد بنية التيمم ويمسح بوجه الميت

ثم الضربة الثانية ويمسح بيدين الميت الى المرفقين  .

الحالة الثالثة جسم لا يمكن غسله بالماء كأن يكون محروقا او جسم قد تهرى جلده

ام لطول مكث او لمرض او لسبب ما او للجسم المقطع جزاءا

اذا كانت القطع يمكن ان تجمع مثلا انسان مبتور الساقين او مبتور الرأس او اليد او اليدين

هذا يغسل تغسل الاجزاء كل منها على حدا

ثم تلسق للجسم ويكفن كله  .اما الجرح الغائر فيجفف او وضع فيه كمادات من القطن

كي لا يخرج دم ينجس طهارة الغسل .

الحكمة من تغسيل الميت :

اول حكمة هي لعل الميت كان على جنابة وبذالك الغسل ترفع عنه تلك الجنابة حتى يلاقي الله على طهارة

او قد تكون المرأة على حيض او على جنابة فهذا الغسل لرفع الحدث الاكبر ان ترتب عليه 

ثانيا ان كان لم يكن على حدث اكبر فهذا غسل سنة والله سبحانه وتعالى

يحب ان يقبل عليه عبده وهو طاهر طهور لان العبد كريم عند الله .

https://www.facebook.com/Alinsen.tv/videos/576398656273558/

يمكنكم متابعة برامج قناة الانسان و الموقع نور الاسلام