23 أبريل 2024

يقول العلماء إن الفيروس الجديد المرتبط بالسارس هو السبب وراء تفشي الالتهاب الرئوي الغامض في الصين

قال علماء صينيون إن تفشي الالتهاب الرئوي الغامض الذي أصاب العشرات من الناس وجعل الصين على حافة الهاوية ينتمي إلى نفس مجموعة الفيروسات التي تنتمي إليها متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (السارس).
 عثروا على فيروس كورونا جديد في 15 من 57 مريضا يعانون من المرض في مدينة ووهان بوسط البلاد ، قائلين إنه تم تحديده مبدئيا على أنه العامل الممرض للفاشية ، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتليفزيون المركزية (CCTV) يوم الخميس.
 وقال التقرير إنه تم الحصول على تسلسل الجينوم الكامل للفيروس ، وأظهرت عينة معزولة عن أحد المرضى "ظهور فيروس كورونا" تحت مجهر إلكتروني.
 فيروسات كورونا هي عائلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب أمراضًا تتراوح من نزلات البرد إلى السارس ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. يمكن أن تتراوح الأعراض من الحمى والسعال إلى الفشل الكلوي ، وفي بعض الحالات تؤدي إلى الوفاة.
 أصاب السارس أكثر من 8000 شخص وقتل 774 في وباء انتشر في آسيا وانتشر إلى 37 دولة في عامي 2002 و 2003. كما أن فيروس كورونا هو السبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية القاتلة (MERS) ، التي تم تحديدها لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012. ومنذ ذلك الحين ، قتلت شركة MERS 851 شخصًا على مستوى العالم ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.