هل تعلم لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام عند تناوله؟
المحتوى
النهي عن التنفس في الإناء والنفخ في الشراب
جاء النهي في الشريعة عن التنفس في الإناء ، وكذا عن النفخ في الشراب . عن أبي قتادة رضي الله عنه أَنَّ
النّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ : ( نَهَى أَن يُتَنَفَّسَ فِي الإِنَاءِ ) رواه البخاري (5630) ومسلم (267) والمقصود
هو النهي عن النفخ بما في الإناء من طعام أو شراب . يقول الشوكاني في “نيل الأوطار” (8/221) :” الإناء
يشمل إناء الطعام والشراب ” انتهى . يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله “فتح الباري” (10/92) :
النهي عن النفخ في الإناء
” وجاء في النهي عن النفخ في الإناء عدة أحاديث ، وكذا النهي عن التنفس في الإناء ؛ لأنه ربما حصل له تَغَيُّرٌ
من النَّفَسِ ، إما لكون المتنفِّسِ كان متغيِّرَ الفم بمأكولٍ مثلا ، أو لبُعدِ عهده بالسواك والمضمضة ، أو لأن النَّفَس
يصعد ببخار المعدة ، والنفخ في هذه الأحوال كلها أشد من التنفُّس ” انتهى . يقول الشيخ ابن عثيمين في “شرح
رياض الصالحين” (2/454) :
” والحكمة من ذلك أن النَّفَسَ في الإناء مستقذر على من يشرب من بعده ، وربما تخرج مع النَّفَسِ أمراض في
المعدة أو في المريء أو في الفم ، فتلتصق بالإناء ، وربما يشرق إذا تنفَّسَ في الإناء ، فلهذا نهى النبي صلى الله
عليه وسلم أن يتنفَّسَ الإنسان في الإناء ، بل يتنفَّس ثلاثة أنفاس ، كل نَفَسٍ يبعد فيه الإناء عن فمه ” انتهى .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( نَهَى عَنِ النَّفخِ فِي الشَّرَابِ ) رواه
الترمذي (1887) وقال : حديث حسن صحيح . وصححه ابن القيم في “إعلام الموقعين” (4/317)يقول
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله “شرح رياض الصالحين” (2/457) :
الحكمة من هذا النهي
” وذلك لأن الإنسان إذا نفخ ربما يحصل من الهواء الذي يخرج منه أشياء مؤذية أو ضارة ، كمرض ونحوه ،
إلا أن بعض العلماء استثنى من ذلك ما دعت الحاجة إليه ، كما لو كان الشراب حارا ويحتاج إلى السرعة ،
فرخص في هذا بعض العلماء ، ولكن الأَوْلَى ألا ينفخَ ، حتى لو كان حارًّا ، إذا كان حارًّا وعنده إناء آخر ،
فإنه يَصبُّه في الإناء ، ثم يعيده مرة ثانية حتى يبرد ” انتهى .
فلما عُرِفَتِ العلة للنهي عن النفخ أو التنفس في الإناء ، قاس العلماء عليها كل ما يؤدِّي إلى تلويث الطعام
والشراب . فقال الشوكاني في”نيل الأوطار” (8/221) :” وكما لا يتنفس في الإناء لا يَتَجَشَّأُ فيه ” انتهى .
والتَّجَشُّأُ : تنفُّسُ المعدة عند الامتلاء “لسان العرب” (1/48).
حكم شمِّ الطعام أو الشراب
وأما عن حكم شمِّ الطعام أو الشراب ، فإن كان شمُّ الطعام أو الشراب بطريقةٍ يصيب فيها الطعامَ شيءٌ من النَّفَسِ الخارج من الأنف ، فيُنهَى عنه حينئذ ، أما إن لم يأته شيء من النَّفَسِ ، وإنما أراد معرفة رائحة هذا الطعام وتمييزها ، فلا بأس بذلك ، على أن اقتراب الفم من الطعام أو الشراب كثيرا ، غالبا ما يصاحبه شيء من النَّفَسِ الخارج من الأنف ، لذلك كره بعض الفقهاء شَمَّ الطعام .
جاء في رد المحتار – من كتب الأحناف – (6/340) :
” ولا يأكل الطعام حارا ، ولا يَشُمَّه ” انتهى .
ونحوه في “مغني المحتاج” (4/412) من كتب الشافعية .
أما من أراد أن يَشُمَّ دخان الطعام الخارج منه عن بُعدٍ لِحاجة ، أو حَرص على ألا يصيبَ شيءٌ من نَفَسِه الطعام أو الشراب ، فقد انتفى في حقه المحذور إن شاء الله تعالى.
الخلاصة :
وليتأمل المسلم كم حرصت الشريعة على تعليم المسلم آداب المعيشة كلها ، حتى في أمور طعامه وشرابه ، وليتأمل كم في كتب فقهائنا رحمهم الله من تعليم الأدب والنظافة ، ثم لينظر : هل على الأرض دين أو فكر جاء بالسمو الذي جاء به ديننا ، فالحمد لله رب العالمين .
والله أعلم .
يمكنكم متابعة برامج قناة الانسان و الموقع نور الاسلام
More Stories
هل يجوز للرجل أن يصلي بالقفازين؟
كيف أحتسب زكاة زيتوني؟
نصائح للفتيات المقبلات على الزواج… أسرار ليلة الدخلة