20 يوليو 2024

القبض والسدل في الصلاة عند المالكيّة

القبض والسدل في الصلاة عند المالكيّة

صدى البلد: هل يجوز الصلاة بعد صلاة الوتر بدون نوم .. الإفتاء تضع ...

توضيح موقف المالكية من المسألة القبض و السدل في الصلاة هذه المسألة فيها قول مشهور و فيها غيره

المشهور عند المالكية هو ان القبض مكروه اذا قيل القبض مكروه معناه السدل هو المستحب و قال طائفة من

المالكية من الكبار من المتقدمين ومن المتأخرين العربي القرطبي و المسناوي و الكتانيون والغماريون كثيرا

يقولون ان القبض لا مذهب له لماذا هذا الخلاف معى انه لا يختلف احد من المالكية انما مالك يروي حديث القول

في مخطئه و انه درسه و اقراه و قرئ عليه فمن اين اتى هذه القضية قضية ان القبض مكروه هذه اتت من كلمة

لمالك رحمه الله في البدوة عبد الرحمان ابن القاسم سألوه  عن القبض في الصلاة قال مالك اكرهه كيف هذه أكرهه

؟ جاء الناس الى هذا القول عند مالك رحمه الله فكانوا فيه طائفتين طائفة قالت لما قال مالك اكرهه وهو يعلم

الحديثين لا يمكنكم ان تقولوا لم يبلغ الحديث و هو رواه بنفسه فإذا رواه و قال اكرهه معنى هذا ان عنده ما هو

اقوى من الحديث الذي رواه  قالت طائفة اخرى القضية ليست بهذه السهولة  لا بد من امعان نظر نحن لا نشك ان

مالك قال اكرهها هذا لا يمكن ان يقال إلا برواية ضعيفة لأن الذي يروي عنه هذا القول  هو عبد الرحمان ابن

القاسم و لم يشك احد من الناس في نزاهته و صدقه و امانته و ثقته فعندما يقول يروي عن مالك اكرهه يعني ان

كما أُثبِتَ علميّاً .. 10 فوائد صحيّة للصلاة

 مالك قالها فحاول الناس ان يشرحوها هذه اكرهها  طائفة قالت مكروه مكروه قال اكرهه فمكروه  و فحولة

القادحين الاذهان قالوا لا هذا القول قاله مالك في المدونه في جملة اسئلة عبد الرحمان ابن القاسم سأله هل انسان

يصلي اطال القيام حتى تعب فاستند على الجدار  ما رأيك في هذه الصلاة ما تقول في هذا الاستناد على الجدار فقال

مالك اكرهه كرهه مالك في الفرد و رئى انه في النفي لا بأس به اذا اراد ان يعين به نفسه فسأله عن الاعتماد عن

العصى جوابه اكرهه في الفرد وفي النفي لا بأس به  قال سألته عن القبض فقال اكرهه في الفرد وفي النفي لا بأس

به اذا طال القيام يعين به نفسه  قالوا معناه انه سأله عن القبض بنية الاعتماد فقد سأله عن الاعتماد  عن الجدار 

ثم سأله عن  الاعتماد على العصى  ثم سأله الاعتماد عن اليد هذا الذي يكرهه مالك اما القبض استنانا على هيئة

الصلاة فهذا لا يكرهه مالك و هذا الذي اشار اليه …….. في مختصره وهل كرهت لأجل كذا و كذا تأويلات و عندما

يقول هو  تأويلات  يعني اختلاف العلماء في تأويل كذا …  وهو هذا الذي نراه ان مالك انما على هذا النوع من

القبض و ذلك كل من رجح ان و بهذا لا يعتري ما ذكره مالك و ما ذكره المدونة   و ينسجم تلك الرواية في ذلك

الموضوع مع الاسئلة التي تقدمتها في ذلك الباب فينتظم الكلام كله .

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل - موضوع

القبض والسدل في الصلاة عند المالكيّة

تابعونا على نور الإسلام و الإنسان