والدهم يعمل في بنك ربوي فما حكم أكلهم من ماله؟
أقول: خذوا النفقة من أبيكم، لكم الهناء وعليه العناء؛ لأنكم تأخذون المال من أبيكم بحق؛ إذ هو عنده مال وليس
عندكم مال، فأنتم تأخذونه بحق، وإن كان عناؤه وغرمه وإثمه على أبيكم فلا يهمكم، فها هو النبي -صلى الله عليه
وعلى آله وسلم- قبل الهدية من اليهود، وأكل طعام اليهود، واشترى من اليهود، مع أن اليهود معروفون بالربا
وأكل السحت، لكن الرسول -عليه الصلاة والسلام- يأكل بطريق مباح، فإذا ملك بطريق مباح فلا بأس. أنظر مثلاً
بريرة مولاة عائشة -رضي الله عنهما-، تصدق بلحم عليها، فدخل النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يوماً إلى
بيته ووجد البُرمة -القِّدر- على النار، فدعا بطعام ولم يؤت بلحم، أتي بطعام ولكن ما فيه لحم، فقال: ألم أر البرمة
على النار؟ قالوا: بلى يا رسول الله، ولكنه لحم تصدق به على بريرة. والرسول -عليه الصلاة والسلام- لا يأكل
الصدقة، فقال: «هو لها صدقة ولنا هدية»، فأكله الرسول -عليه الصلاة والسلام- مع أنه يحرم عليه هو أن يأكل
الصدقة؛ لأنه لم يقبضه على أنه صدقة بل قبضه على أنه هدية. فهؤلاء الإخوة نقول: كلوا من مال أبيكم هنيئاً
مريئاً، وهو على أبيكم إثم ووبال، إلا أن يهديه الله -عزّ وجلّ- ويتوب، فمن تاب تاب الله عليه.
المصدر:
الشيخ ابن عثيمين من فتاوى اللقاء الشهري، لقاء رقم(45)
والدهم يعمل في بنك ربوي فما حكم أكلهم من ماله؟
تابعونا على نور الإسلام و الإنسان
More Stories
طبيب أميركي يحذر: ‘طقطقة الرقبة لها عواقب خطيرة’
بريق أمل.. حالة شفاء من داء السكري
المهدية: تقديرات بإنتاج حوالي 185 ألف طن من الزيتون