27 يوليو 2024

أحدهم نصّب نفسه إلهاً، وآخر كان يعتقد أنه مصنوع من الزجاج.. مجانين حكموا العالم عبر التاريخ

أحدهم نصّب نفسه إلهاً، وآخر كان يعتقد أنه مصنوع من الزجاج.. مجانين حكموا العالم عبر التاريخ

أحدهم كان يحبس الفتيات العذراوات ويغذيهن على مياه المطر وأوراق التوت ويجمع دماء طمثهن ليصنع إكسيراً كان يعتقد أنه سيمنحه الخلود، والآخر كان يعتقد أنه مصنوع من الزجاج ويتخذ جميع الإجراءات الواقية كي “لا يتحطم”.. حكام مجانين لم تعانِ عائلاتهم فقط من جنونهم ونزواتهم بل امتد ذلك ليؤثر على أمم بأكملها.. تعرفوا عليهم معنا:

حكام مجانين عانت بلادهم من نزواتهم

إيفان الرهيب، القرن السادس عشر، روسيا

استحق إيفان الرهيب أو إيفان المخيف لقبه عن جدارة، فإلى جانب أنه قتل أحد أبنائه بكلتا يديه، وضرب زوجته الحامل حتى أجهضت، عانت روسيا في عهده من ويلات الحروب والمجاعات والمذابح الجماعية، وشهد فقراء الإمبراطورية وأغنياؤها أصنافاً من القمع والتعذيب لم يسلم منها حتى أكثر المقربين إليه. 

عندما توفي والده فاسيلي الثالث، كان إيفان الرابع يبلغ من العمر ثلاث سنوات فقط، مع ذلك توج أميراً على موسكو في عام 1533، لتتولى والدته الوصاية عليه، إلا أنها ماتت وهو في الثامنة من عمره ويرجح العديد من المؤرخين أنه قد تم اغتيالها بالسم، تولى الوصاية بعدها مجموعة من النبلاء يسمون “المجلس المختار” لكن إيفان استلم الحكم بنفسه في الـ14 من عمره.

كان إيفان الرهيب أول من اتخذ لقب “قيصر” في تاريخ روسيا محولاً إياها إلى إمبراطورية مركزية السلطة، وقد قاد حروباً دموية توسعية استطاع خلالها احتلال بلاد المسلمين في قازان واستراخان، في حين أخفق في تحقيق أهدافه في حروب أخرى استنزفت موارد بلاده كحروبه ضد العثمانيين وحروبه ضد مملكة السويد وبولندا وليتوانيا.

وبعد أن تعرض القيصر للخيانة من قبل أحد النبلاء أصبح مسكوناً بالشك والارتياب، وبدأ حرباً مسعورة ضد جميع من يشك في ولائهم من النبلاء، حتى أولئك المقربين إليه، فارتكب العديد من المجازر بحق هؤلاء. وفقاً لما ورد في موقع Sky History.

وقد كانت الطريقة المفضلة له في التعذيب هي تهشيم الأرجل قبل أن يلقي بضحاياه في الثلج أو جعلهم يزحفون ويطلبون الرحمة.

كما تعرضت النساء الأرستقراطيات في عهده لعمليات اغتصاب وقتل جماعي، ولم يكن يتوانى عن إبادة مجتمعات بأسرها حين يساوره الشك في ولائهم.

وبالرغم من أن إيفان كان يخاف عاقبة المجازر التي ارتكبها، كما تذكر بعض المصادر التاريخية فإنه مات ميتة هادئة إثر جلطة دماغية بينما كان يلعب الشطرنج في في 28 مارس/آذار 1584.

أحدهم نصّب نفسه إلهاً، وآخر كان يعتقد أنه مصنوع من الزجاج.. مجانين حكموا العالم عبر التاريخ