25 يوليو 2024

الشيخ الفاضل بن عاشور رحمه الله

الشيخ الفاضل بن عاشور رحمه الله

هو محمد الفاضل بن الشيخ محمد الطاهر بن عاشور ، ولد في مدينة تونس ثاني أيام عيد الفطر الموافق للسادس عشر من أكتوبر عام 1909 ، ونشأ بها نشأة علمية ودينية ، واعتنى به والده الشيخ الطاهر ، وأجداده لوالديه معا ، وحفظ القـرآن الكريم وتلقـى على يد والده ، العالم والشيخ وعميد جامعة الزيتونة آنئذ وصاحب التفسير المشهور ( التحرير والتنوير ) ، ، ثم تعلم في جامـع الزيتونة المشهور ، وانتسب للدراسة في الآداب بجامعة الجزائر عام 1931 ، ونال شهادتها ، ودرّس بعد ذلك في جامع الزيتونة ، وانتخب عام 1945 رئيسـاً للجمعيـة الخلدونية والتي ضمت في عضويتهـا عديد المتنورين ورجال الفكر في تونس ، وفي تلك الجمعية أسس معهداً للبحوث الإسلامية ، ورأس فيما بعد محكمة النقض والأبرام ، ثم عين عام 1953 مفتياً للديار التونسية فعميداً لجامعة الزيتونة التي كان أحد طلبتها ومعلميها ، إلى وفاته يوم الأحد 19/4/1970 .

أختير الشيخ الفاضل بن عاشور عضواً في مجمع اللغة العربية ومجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة ، والمجمع العلمي السوري ، وكثير من دول أوربا ، وألقى محاضرات في جامعاتها ومراكزها العلمية المشهورة ، وشارك في نفس أتجاه نشاطاته ، في ندوات ومؤتمرات متعددة .

وإضافة إلى نشاطه الوطني والعلمي الكبيرين مع كثير من إخوانه علماء تونس إبان فترة الإحتلال الفرنسي والدعوة إلى التمسك بالجذور والدفاع عن الهوية والشخصية العربية والإسلامية لبلادهم .

كـان الشيخ بن عاشور من العلمـاء المجددين المتنورين الذين فهموا مشاكل العصر ، وتميزت محاضراته التي كان يلقيها شفاهة أمام مستمعيه ودون الإستعانة بأوراق أو مراجع ، بأسلوب ممتع وشائق وفكر رصين وجهد موثق . وبها قدّم خدمة وأدى رسالة مهمة ستظل مثالاً للفكر الراشد المستنير .

الشيخ الفاضل بن عاشور رحمه الله