19 يونيو 2024

ما هو الذِّكر المُضاعف؟

اضغط هنا للعودة للقائمة الرئيسية. الأذكار بعد السلام من الصلاة المفروضة. فضل ذكرها. الأذكار. 1. أستغفر الله 3مرات . 2. اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكــرام. 3. لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل. شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا ايــاه. له النعمة وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله، مخلصين. له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي. لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميـت. وهو على كل شيء قدير. 10 مرات بعد صلاة الفجر والمغرب. من قالها بعد كل صلاة غفرت. خطاياه وإن كانت كزبد البحر. سبحان الله (33مره) الحمد لله (33مره) الله أكبر (33مره) والتمام. المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير من قرأها بعد كل صلاه لم يمنعه. من دخول الجنة إلا أن يموت. آية الكرسي الله لا إله إلا هو سورة البقرة 255. قل هو الله أحد مره واحده قل أعوذ برب الفلق مره واحده قل أعوذ برب الناس مره واحده.


مما يسرّه الله وسهله على عباده وضاعف لهم فيه الأجر والمثوبة، ما يُسمى ب (الذِّكر المُضاعف) وهو أعظم ثناء من الذِّكر المفرد؛ فلهذا كان أفضل منه.

يقول النبي ﷺ لجويرية ـ رضي الله عنها ـ : “لقد قُلتُ بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزِنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته)رواه مسلم
[انظر المنار المنيف لابن القيم]
.
فلا تبخل على نفسك بأقل من دقيقة، تحصد فيها عمل ساعات، وإنه يسير على مَن يَسّره الله تعالى عليه.
قال تعالى: (ومن يبخل فإنما يَبْخَل عن نفسه)